الغذاء والدواء تحذر من ثلاثة منتجات من «الكحل الأثمد»

الغذاء والدواء تحذر من ثلاثة منتجات من «الكحل الأثمد»، لوجود نسب عالية من الرصاص بهم لها مخاطر صحية على المستهلك.

حذرت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» من ثلاثة منتجات من «الكحل الأثمد»، لاحتواء اثنين منها على نسبة عالية من الرصاص، واحتواء الآخر على نسبة عالية من الميكروبات، في إطار دورها الرقابي بجمع وتحليل عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم (الأحد)، أن مختصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق. وأشارت الهيئة إلى أن التعرّض لنسب عالية من الرصاص يتسبب في مخاطر صحية للمستهلك، وفق ما نقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس).

وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين على نسبة عالية من الرصاص، تجاوزت الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية، واحتواء المنتج الثالث على نسبة عالية من الميكروبات تجاوزت الحد المسموح به في مواصفة مستحضرات التجميل.

ويحمل المنتج الأول اسم «كحل الأثمد الحرمين بماء زمزم ومياه ورده»، أما المنتج الثاني فهو «كحل الأثمد الأسود الطبيعي»، في حين أن المنتج الثالث هو «أصفهاني بارد كحل الأثمد الأسود الأصلي»، والمصنّع في مصنع المسعودي للزيوت الطبيعية ومستحضرات التجميل وتاريخ صلاحيته 10/2021.

ونصحت الهيئة المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات المعلن عنها، والتخلّص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.

وأوضحت الهيئة أنها خاطبت الجهات المختصة لمتابعة سحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما إلى البلاد. وأكدت أنه على منافذ البيع ومراكز التوزيع إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

وكما أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أسماء المنتجات أوضحت أسباب التحذير واضرار إستخدام هذه المنتجات.