“الضمان الاجتماعي” تعلن عن اسماء مستفيدي الضمان الذي تم اسقاطهم من المنظومة

نتابع معكم في موقعنا “عربي” اخر اخبار الضمان الاجتماعي اليوم الاربعاء 30-12-2015 وذلك حسبما كشفت مصادر اليوم في وكالة الضمان الاجتماعي عن، وذلك لإغلاق الحسابات، وإعداد الحساب الختامي للسنة المالية الحالية، على أن يُستأنف الصرف بإعلان الميزانية الجديدة للدولة قريبًا»، مشيرًا إلى أن ذلك «أمر طبيعي»، حيث إنه في نهاية الشهر الأخير من السنة يتم إقفال حسابات الشهر الأخير من السنة المالية بنفس الطريقة المتبعة لإقفال باقي الأشهر ملخص اخبار الضمان الاجتماعي اليوم الاربعاء 30-12-2015 تفاصيل إيقاف صرف برنامج المساعدات المقطوعة منذ شهرين .

أعلن اليوم تقرير جديد صادر من وزارة الشؤون الاجتماعية، عن أن مشروع توفير التأمين الصحي للفئات المستحقة للضمان الاجتماعي، تدرسه حالياً هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، تمهيداً لإقراره من قبل المجلس.

وذكرت الوزارة في تقرير أوردته صحيفة “المدينة”، أن هناك 87.6 ألف حالة ضمانية تم إسقاطها، نظراً لتوفر فرص عمل لأصحابها، أو حصولهم على مهن تغنيهم عن الضمان.

وأعلنت الوزارة في نهاية أغسطس الماضي، أن جميع الأبناء والبنات المستفيدين من خدماتها في دور رعاية الأيتام، باتوا مشمولين بالتأمين الصحي.

وفي سياق متصل أعلن يوم أمس الإثنين عن ,  بيانا بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام 2016، استعرضت خلاله أهم عناصر الميزانية الجديدة والإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية بالميزانية في ظل الانخفاض الشديد في أسعار النفط.

وأوضحت الوزارة أنه بناء على التوجيهات السامية لإجراء إصلاحات اقتصادية ومالية وهيكلية شاملة والعمل على تعزيز وضع المالية العامة فقد تقرر العمل على عدد من المحاور الخاصة بالتخطيط المالي ورفع كفاءة الإنفاق التشغيلي للدولة وترشيد نفقات الأجهزة الحكومية وتطوير وتفعيل آليات الرقابة.

وفيما يخص الرواتب، أكدت الوزارة أنها ستعمل على الحد من تنامي المصروفات الجارية خاصة الرواتب والأجور والبدلات وما في حكمها والتي بلغت 450 مليار ريال والتي تزيد عن 50 في المئة من المصروفات المعتمدة بالميزانية.
وفي شأن مراجعة وتقييم الدعم الحكومي، لفتت الوزارة إلى أنه سيتم تعديل منظومة دعم المنتجات البترولية والمياه والكهرباء وإعادة تسعيرها بما يراعي التدرج في التنفيذ خلال الأعوام الخمسة القادمة، بهدف تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة ووقف الهدر والاستخدام غير الرشيد لها، مع التقليل من الآثار السلبية على المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل.

وعن مراجعة مستويات الرسوم والغرامات الحالية، نوهت “المالية” إلى أنه سيتم استحداث رسوم جديدة واستكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، إلى جانب تطبيق رسوم إضافية على المشروبات الغازية والسلع الضارة كالتبغ ونحوها.

وعد مدير الضمان الاجتماعي في جدة محمد اللحياني برفع مقترح لتوفير مترجمين للغة الإشارة، وتنظيم دورات متخصصة حول ذلك، إلى إدارة التطوير والتخطيط في الوزارة، لتسهيل تعاملات الصم والبكم.

وقال: “إن السبب في عدم توافر مترجمين للغة الإشارة بالضمان قلة عدد المتقدمين من الصم للتسجيل في الضمان، فقد تمر أشهر لا يستقبل فيها المكتب إلا شخصا أو اثنين من هذه الفئة، إضافة إلى معرفة منسوبي الضمان بحاجات المتقدمين دون الحاجة إلى وجود مترجمين”.

وبين اللحياني أنه “عندما يأتي الأصم للتسجيل في الضمان يصطحب معه أحد أفراد أسرته، والذي يوضح طلبه، كما أننا نفهم خلال بعض الحركات ماذا يحتاج طالب الخدمة”، مشيرا إلى أن معظم المتقدمين منهم من كبار السن”.

وأرجعت رئيسة نادي الصم في جدة، وعضو الاتحاد السعودي لرياضة الصم السبب في عدم وجود مترجمين للغة الإشارة في المؤسسات الحكومية إلى عدم الاهتمام، وأضافت “تم العمل مع الغرفة التجارية منذ ما يقارب السنتين ببرنامج تيسير، بتوجيه من الأمير خالد الفيصل، بضرورة توفير مترجمين للغة الإشارة في المؤسسات الحكومية، وتم عقد دورات بهذا الخصوص لجهات عدة، منها: التأمينات والمحكمة والمستشفيات والإغاثة والبنك الإسلامي، والتحق بهذه الدورات موظف أو اثنين على الأكثر من أصل خمسين موظفا في كل قطاع، وهذا لا يكفي لسد حاجات الصم”.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *