مباشر الآن .. أخبار السعودية اليوم الاربعاء 30-11-2016 “SaudiNews” اخبار السعودية واليمن اليوم الاربعاء 30 صفر 1438 هـمباشر الآن .. أخبار السعودية اليوم الاربعاء 30-11-2016 “SaudiNews” اخبار السعودية واليمن اليوم الاربعاء 30 صفر 1438 هـ

أخبار السعودية اليوم الاربعاء 30-11-2016 ، أطلق اليوم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الجبيل الصناعية عدد من المشاريع الهامة حيث وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصناعية والتنموية في الهيئة الملكية وأرامكو السعودية والقطاع الخاص. وتبلغ قيمة المشاريع أكثر من 180 مليار ريال.

حيث انة عند وصول الملك سلمان مقر الحفل بمركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز الحضاري، كان في استقباله الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، وعدد من المسؤولين. وتجول خادم الحرمين الشريفين في معرض مصور لشركتي صدارة وساتورب واستمع إلى شرح عن أعمالهما ومنتجاتهما.

حيث انة يعد  في الوقت الحالي مشروع صدارة للبتروكيماويات الذي يعمل فيه أكثر من 25 معملاً، أكبر المشاريع التي تم تدشينها في محافظة الجبيل، حيث يعتبر مدينة صناعية متكاملة تقوم بصناعة أغلب المواد التي تقوم المملكة باستيرادها، وتصل تكلفة المشروع إلى أكثر من80 مليار ريال، فيما تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 3 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية. ويعد مشروع مصانع سابك للمطاط، إضافة إلى مشروع الصناعات البحرية الذي وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس له الأكبر على مستوى العالم، بتكلفة إجمالية تتجاوز 20 مليار ريال، حيث سيتم الانتهاء من بناء المشروع في نهاية 2018، فيما يبدأ العمل الفعلي للمشروع في عام 2020 المقبل.

كما انة تقوم حاليا المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة ببناء السفن العملاقة والناقلات وبناء المنصات وصيانتها بدلا من الاستيراد من الخارج مع توافر قطع الغيار المطلوبة لهذه الصناعات المعقدة، التي ستخلق عشرات الوظائف المباشرة.

أخبار السعودية اليوم الاربعاء 30-11-2016 : حيدر العبد الله يعلق علي منتقدية

بعدما انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الأصداء الإيجابية والسلبية حيث انها قد طالت القصيدة التي ألقيت أمام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في لقائه بأهالي المنطقة الشرقية، أكد الشاعر حيدر العبدالله لـ”العربية.نت” أن القصيدة التي ألقاها هي من تأليفه بالفعل، مستغربا من وقاحة من اتهمه بسرقتها، وقد نشرت كاملة في إحدى الصحف المحلية صباح الجمعة.

كما انة في حيال الانتقادات التي طالت أسلوبه الرخيم في الإلقاء ولقيت تضاربا في ردود الأفعال بوسائل التواصل الاجتماعي أوضح قائلا “حين تولد وتترعرع في إحدى واحات هذا الوطن العظيم فمن الطبيعي والبديهي أن يكتسب صوتك نداوة الماء وخضرة الأرض، ليس فقط صوتك بل روحك وكل أحلامك، تماما كما هو من الطبيعي أن يكتسب صوتك وروحك وكل أحلامك سمات الصحراء ووعورتها حين تولد وتترعرع في البادية، ولا غضاضة في أي من ذلك”.

حيث اكد اليوم “يعلمنا ديننا وشيم أهلنا أن رفع الصوت عند الكبار سوء أدب وقلة ذوق. ويعلمنا التاريخ أن الصراخ وسيلة العاجز، وحيلة المفلس”.

كما انة قد أوضح الشاعر العبدالله أن “قصيدة (مخطوطة القرى والظلال) هي محاولة للحلم بوطن نتدانى في ظله ونتناغم في طيفه ولكل من ساهم في تخليد هذه القصيدة الحالمة من دون قصد أقول: شكرا”.

واختتم حيدر حديثه قائلا: “أن تكون شاعرا يعني أن تكون حالما.. حالما حين تكتب وحين تتلو للعالم ما كتبت.. حالما وأنت تعيش.. حالما دوما”.

الجدير بالذكر علي أن الشاعر السعودي حيدر العبدالله هو أول شاعر سعودي يحصل على لقب وبردة أمير الشعراء بأبوظبي عام 2015، وهو أيضا أصغر شاعر عربي يحقق هذا الإنجاز، إضافة إلى حصوله على لقب وبردة شاعر شباب عكاظ عام 2013.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *