بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - انطلاق أول مشروعات الربط الكهربائى بين مصر ودول العالم ديسمبر المقبل بقدرة 3 آلاف ميجاوات.. توقيع العقود مع السعودية نهاية الشهر الجارى بتكلفة 1.6 مليار دولار.. وتسليم المرحلة الأولى 2020 بقدرة 1200 ميجاوات

 

 

قضايا ومحاكم - انطلاق أول مشروعات الربط الكهربائى بين مصر ودول العالم ديسمبر المقبل بقدرة 3 آلاف ميجاوات.. توقيع العقود مع السعودية نهاية الشهر الجارى بتكلفة 1.6 مليار دولار.. وتسليم المرحلة الأولى 2020 بقدرة 1200 ميجاوات
قضايا ومحاكم - انطلاق أول مشروعات الربط الكهربائى بين مصر ودول العالم ديسمبر المقبل بقدرة 3 آلاف ميجاوات.. توقيع العقود مع السعودية نهاية الشهر الجارى بتكلفة 1.6 مليار دولار.. وتسليم المرحلة الأولى 2020 بقدرة 1200 ميجاوات

خبر - قضايا ومحاكم - انطلاق أول مشروعات الربط الكهربائى بين مصر ودول العالم ديسمبر المقبل بقدرة 3 آلاف ميجاوات.. توقيع العقود مع السعودية نهاية الشهر الجارى بتكلفة 1.6 مليار دولار.. وتسليم المرحلة الأولى 2020 بقدرة 1200 ميجاوات
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الخميس 2 نوفمبر 2017 10:14 صباحاً

شبكة عربي الأخبارية يشهد شهر ديسمبر القادم بداية انطلاق مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وجميع دول العالم، لتتحول لمحور أساسى للطاقة بالعالم، من خلال بدء مشروع الربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات.

 

مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات

وكشف المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل النصف الأول من محطة المحولات " DC " التيار المستمر" الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات، كاشفا أن قدرة محطة المحولات تصل إلى 500/400 كيلو فولت، وأن النصف الثانى من المحطة الخاص بـAC التيار المتردد سيتم الانتهاء منه خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وأوضح عبد الرحيم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم البدء فى تنفيذ المشروع خلال شهر ديسمبر القادم ليتم تسليمه على مرحلتين مطلع عام 2020، موضحا أن المرحلة الأولى سيتم تسليمها بداية عام 2019 بقدرة 1200 ميجا وات.

 

إنشاء محطة تحويلات الخطوط الهوائية والأرضية

و تابع رئيس المصرية لنقل الكهرباء، أنه سيتم إنشاء محطة تحويلات الخطوط الهوائية والأرضية بأحدث نظام فى مصر والعالم العربى DC " التيار المستمر" والذى يعتبر أعلى كفاءة، مؤكدا أن محطات التحويلات القديمة بنظام AC "التيار المتردد". وأوضح أن الحكومة المصرية تستهدف أن تتحول مصر إلى نقطة انطلاق للطاقة سواء الكهرباء أو الغاز من خلال مشروعات الربط الكهربائى مع دول العالم، موضحا أن هذه المشروعات تحقق عائد مادى كبير بالعملة الصعبة.

 

وكشف عبد الرحيم، أن مشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات يهدف أن تكون مصر محوراً أساسياً فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

 

تكلفة مشروع الربط الكهربائى مع السعودية 1.6 مليار دولار

وأشار عبد الرحيم إلى أن تكلفة مشروع الربط الكهربائى مع السعودية تبلغ مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منهم 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

و أكد عبد الرحيم، أن معدل العائد من الاستثمار فى الربط مع السعودية يبلغ أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

 

فتح المظاريف الفنية الخاصة بمحطة تحويلات الخطوط الهوائية والأرضية

فى سياق متصل، كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم فتح المظاريف الفنية الخاصة بمحطة تحويلات الخطوط الهوائية والأرضية الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع السعودية، لافتا إلى أنه سيتم فتح المظاريف المالية خلال الأسبوع القادم لاختيار الشركة المنفذة للمشروع.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تجرى حاليا دراسة جدوى لعمل مشروع ربط كهربائى مع اليونان، موضحا أن الربط مع اليونان يتيح لمصر امكانية الربط مع قبرص ومنها لدول أوروبا.

 

 سعر البيع على 3 مستويات

وتابع المصدر، أن سعر الكيلو وات ساعة سيكون أضعاف سعر الكيلو وات ساعة فى مصر، لافتا إلى أن سعر البيع سيكون على 3 مستويات الأول فى اوقات أدنى حمل والحمل المتوسط والثالث سيكون بأعلى سعر وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

 

وأشار المصدر، إلى أنه فى منتصف العام القادم بعد إضافة 14 الف 400 ميجا وات من محطات سيمنز الثلاثة ستصل إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء إلى 52 الف ميجا وات، مشيرا إلى أن الاحتياطى فى الشبكة سيصل العام القادم إلى 20 ألف ميجا وات، حيث أن أقصى حمل متوقع الصيف القادم سيكون 32 ألف ميجا وات.

 

وأضاف المصدر، أن هناك مشروعات ربط مع ليبيا بقدرة 250 ميجا وات، ومشروع ربط كهربائى مع الأردن بقدرة 450 ميجا وات، لافتا لأنه سيتم استغلال هذه الخطوط للربط مع دول أفريقيا والخليج.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

السابق قضايا ومحاكم - الحكومة تتصدى لجشع التجار بعد رفع أسعار السجائر.. حماية المستهلك يرصد احتكار التجار للدخان.. وموظفو الضبطية القضائية يناورون بالشراء لضبط المتلاعبين بالأسعار.. عاطف يعقوب: الحبس 3 سنوات لمنع سلعة من التداول
التالى سياسة مصرية - عصام خليل: الأمم المتحدة تنتصر لرؤية مصر فى مكافحة الإرهاب