بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - "الصحة" تتعاقد على 1.3 مليون عبوة بنسلين طويل المفعول لحماية الأطفال من الحمى الروماتيزمية.. حظر صرف الحقنة إلا بروشتة معتمدة لمنع تسريبها.. ومدير برنامج روماتيزم القلب: إعلان مصر خالية من المرض 2025

 

 

قضايا ومحاكم - "الصحة" تتعاقد على 1.3 مليون عبوة بنسلين طويل المفعول لحماية الأطفال من الحمى الروماتيزمية.. حظر صرف الحقنة إلا بروشتة معتمدة لمنع تسريبها.. ومدير برنامج روماتيزم القلب: إعلان مصر خالية من المرض 2025
قضايا ومحاكم - "الصحة" تتعاقد على 1.3 مليون عبوة بنسلين طويل المفعول لحماية الأطفال من الحمى الروماتيزمية.. حظر صرف الحقنة إلا بروشتة معتمدة لمنع تسريبها.. ومدير برنامج روماتيزم القلب: إعلان مصر خالية من المرض 2025

خبر - قضايا ومحاكم - "الصحة" تتعاقد على 1.3 مليون عبوة بنسلين طويل المفعول لحماية الأطفال من الحمى الروماتيزمية.. حظر صرف الحقنة إلا بروشتة معتمدة لمنع تسريبها.. ومدير برنامج روماتيزم القلب: إعلان مصر خالية من المرض 2025
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الاثنين 23 أكتوبر 2017 06:09 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتب وليد عبد السلام

أزمات نقص الدواء معظمها مفتعلة ونسعى إلى سد العجز فى الأصناف الحيوية بشكل سريع بهذه الكلمات بدأ الدكتور أحمد عماد وزير الصحة حديثة عن أزمة نقص البنسلين طويل المفعول الخاص بعلاج الحمى الروماتيزمية لدى الأطفال، مؤكدا أن السوق فى الفترات السابقة كان يعتمد على المستورد وحاليا نعتمد على صناعة وطنية قوية مثل شركة أكديما، لافتا إلى أن الوزارة تعاقدت على 1.3 مليون عبوة سيتم ضخها بالسوق خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن أزمة نقص البنسلين طويل المفعول انتهت ولن تعود مرة أخرى خاصة مع ضخ شركة المهن الطبية إحدى شركات أكديما كميات كبيرة فى السوق منه لسد الاحتياجات، لافتا إلى أنه يتابع بشكل دقيق احتياجات السوق مثل أمبولات لحماية الأطفال من الأزمات القلبية والإصابة بالحمى القلبية.

وتابع وزير الصحة أن مصر ستعلن خالية من روماتيزم القلب فى عام 2025، لافتا إلى أن حقن البنسلين طويل المفعول متوفرة فى المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية، مؤكدا أن الأمبولات متوفرة فى صيدليات الشكاوى والإسعاف بـ7 جنيهات للأمبول، وأنه تم حظر الصرف إلا بروشتة معتمدة لمنع تسريبها للسوق السوداء. 

وأوضح وزير الصحة أنه تم ضخ 198 ألف فيال من مستحضر بنسيلين طويل المفعول بمستشفيات الوزارة وصيدليات الشكاوى والإسعاف التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية بجميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبها قالت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة أكديما، إن تلك الدفعة تم ضخها من خلال شركة المهن الطبية للأدوية التابعة لأكديما، مشيرة إلى أنه تم الموافقة على استيراد مليون حقنة بنسيلين، 100 ألف منها سيتم ضخها بداية الشهر القادم.

وتابعت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية إلى أنه تم وضع سلسلة من الضوابط والتعليمات على صرف البنسلين طويل المفعول منعا لاستغلال الازمة وتسريب الأمبولات للسوق السوداء، مؤكدة أنه لن يتم صرف الحقن إلا بروشتة طبية وصورة بطاقة الرقم القومى عن طريق مركز للقلب أو عيادة طبية معتمدة.

وفى ذات السياق أكد الدكتور علاء الغمراوى مدير البرنامج القومى لروماتيزم القلب أن مصر لا تمتلك حتى الآن أى إحصاءات عن المصابين بالحمى الروماتيزمية أو روماتيزم القلب، وتابع: نقوم حاليا بدراسة متكاملة لرصد كافة الإحصاءات حول المرض حتى يسهل التعامل معه.

وأضاف الغمراوى أن السبب فى إصابة الأطفال بالحمى الروماتيزمية هى الإصابة بالتهاب الحلق عند الأطفال عن طريق الميكروب السحبى والذى يسبب الحمى الروماتيزمية، لافتا إلى أن الأمبولات الخاصة بالبنسلين طويل المفعول متوفرة بالمستشفيات ومراكز القلب بالمجان وبالصيدليات بـ7 جنيهات.

وأوضح الغمراوى أن هناك خطة للتوسع فى عدد مراكز روماتيزم القلب، لافتًا أن برنامج وزارة الصحة لروماتيزم القلب بدأ فى 2005، بمركز فى المحلة ثم امتد بإنشاء مركز فى محافظات العريش وسوهاج والدقهلية والإسماعيلية وفى عام 2015 تم الانتهاء من تجهيز 30 مركزا.

وأكد الغمراوى أن البرنامج يقدم نظام للوقاية الأولية بدءً من التشخيص السليم لالتهاب الحلق بالميكروب السبحى ووضع العلاج الذى أوصت به منظمة الصحة العالمية وهو حقنة "بنسلين" طويل المفعول، لافتًا إلى أن البرنامج يهدف إلى حماية قلوب أطفال مصر والشباب من روماتيزم القلب، الذى يدمر صمامات القلب وينتهى بهبوط فى عضلة القلب مما ينتج عنه الحاجة لإجراء عمليات قلب مفتوح لاستبدال الصمامات التالفة بما يؤثر بالسلب على صحة المواطن المصرى ويكلف الدولة مليارات الجنيهات.

وعن خريطة مراكز الحمى الروماتيزمية المجانية المخصصة للكشف الاكلينيكى وإجراء الموجات الصوتية للقلب والعلاج بمحافظات الجمهورية، أشار الغمراوى إلى أنها توجد بمستشفيات شبرا العام ومنشية البكرى فى محافظة القاهرة، ومستشفى أم المصريين بالجيزة، ومستشفيات أبو قير والجمهورية ورأس التين بمحافظة الإسكندرية، ومستشفيات المحلة الكبرى والمنشاوى بالغربية كما توجد بمستشفيات بلقاس ومنية النصر بالدقهلية، والمركز الطبى الحضرى بكفر الشيخ، ومستشفى ناصر العام بمحافظة القليوبية، ومستشفى قنا العام بمحافظة قنا، ومستشفى الإيمان بمحافظة أسيوط، ومستشفى الإسماعيلية بمحافظة الإسماعيلية، ومستشفى الأقصر، ومستشفى الغردقة بالبحر الأحمر، ومستشفى السويس العام بمحافظة السويس، ومستشفى مطروح العام بمحافظة مطروح، ومستشفى كوم امبو بمحافظة أسوان.

وتابع أنها توجد أيضًا فى مستشفى الزقازيق العام بمحافظة الشرقية، ومستشفى المنيا العام بمحافظة المنيا، ومستشفى الباجور بالمنوفية، ومستشفى الوادى الجديد، ومستشفى بنى سويف، ومستشفى بورسعيد بمحافظة بورسعيد، ومستشفى الفيوم بالفيوم، ومستشفى دمياط بمحافظة دمياط، ومستشفى دمنهور العام بمحافظة البحيرة.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

التالى تقارير مصرية - حالة الطقس اليوم الأربعاء 1/11/2017 فى مصر والدول العربية