بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - مقالات الصحف المصرية: عماد الدين حسين يروى 4 ساعات عذاب فى مديرية تعليم القاهرة.. جلال دويدار يبعث رسالة تقدير وتكريم للمركزى للتعبئة والإحصاء.. خالد منتصر يتساءل: هل رجال الدين هم الدين؟

 

 

خبر - قضايا ومحاكم - مقالات الصحف المصرية: عماد الدين حسين يروى 4 ساعات عذاب فى مديرية تعليم القاهرة.. جلال دويدار يبعث رسالة تقدير وتكريم للمركزى للتعبئة والإحصاء.. خالد منتصر يتساءل: هل رجال الدين هم الدين؟
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الأحد 1 أكتوبر 2017 10:12 صباحاً


شبكة عربي الأخبارية إعداد: أحمد عبدالراضى

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأحد، حول العديد من القضايا والملفات.

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب : الأكراد ومؤامرة التقسيم
 

تحدث الكاتب عن مؤامرة التقسيم التى تحدث عنها الغرب منذ سنوات بعيدة فى تقسيم العراق ما بين دولة للسنة وأخرى للشيعة بعد استفتاء شمال العراق وتأكيد رغبة الأكراد فى الاستقلال عن الوطن الأم ومن ثم تنتقل المؤامرة إلى بقية الأقليات العربية، وبالتالى العالم العربى يعيش الآن أسوأ حالاته حروبا وانقساما وفقرا ودمارا ولم يبق غير عملية التقسيم بحيث تكون إسرائيل فى النهاية هى اكبر دولة فى المنطقة مساحة ودوراً وتأثيراً، ما يحدث الآن تمهيد لعلميات اكبر فى أكثر من دولة عربية وسيكون دورها على سوريا وأخرى تتنظر مثل اليمن وليبيا والسودان، لأنه بدأ بأكثر المناطق حساسية وأهمية بشمال العراق لكونها أغنى أقاليم الدولة العراقية زراعة وبترولا وسياحة .

 

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع يكتب : مصر وخريطة الطريق الفلسطينية
 

يرى الكاتب أن حكومة الوحدة الوطنية هى أولى خطوات تنفيذ المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس بعد الجهد الهائل الذى بذلته المخابرات المصرية ونجاحها فى إعادة الطرفين إلى نقطة اتفاق القاهرة 2011 بتشكيل حكومة وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية لكن الصعوبات والمشروطيات دفعت مصر إلى الإلقاء بثقلها كاملا لإعداد تسوية شاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصياغة موقف محدد ومتماسك تجاه أى حل يسهم فى إنشاء دولة فلسطينية بجوار دولة إسرائيلية، وعاصمتها القدس الشريف، رغم قدرة مصر على التعامل بمنتهى الكفاءة مع  العدائيات القادمة عبر الحدود والأنفاق دون بذل جهد ولكنها ضغطت لأجراء تسوية تاريخية ولتكرار نموذج السلام المصرى الإسرائيلي وعدم السماح بالصراع الأيديولوجي وفوضى السلاح والتنظيمات.

 

اسامة الغزالى حرب
 

د. أسامة الغزالى حرب  يكتب : الأكراد !
 

أكد الكاتب أن المعايير العلمية المتعارف عليها للقومية فى العصر الحديث التى تقوم أساسا على اللغة والتاريخ المشترك وتوحد العادات والتقاليد والأعراف تنطبق على الأكراد، ولكنها لم تترجم فى دولة قومية ولم تجد مكانا لهم فى تسويات ما بعد الحرب والإتفاقيات، فإقليم كردستان موزع بين تركيا وإيران والعراق وسوريا، وتختلف جميعها فى الاعتراف بهويتهم المستقلة داخل حدودها، وبالتالى إتجه أكراد العراق الذين يشكلون 15% من السكان لأسباب سياسية داخلية وضعف السلطة المركزية إلى إجراء استفتاء على الاستقلال ووافق 93% منهم، مما يصعب تصور تنفيذ الاستقلال ليس لرفض الحكومة العراقية وإنما لرفض تركيا وإيران، وبالتالى الاستفتاء فى الحقيقة صرخة احتجاج كردية ضد السلطة المركزية فى بغداد ينبغى الإنصات لها.

الأخبار

 

جلال-دويدار

 

جلال دويدار يكتب: تقدير وتكريم مستحقان للمركزي للتعبئة والإحصاء "1"
 

يؤكد الكاتب، أن حضور الرئيس السيسي لحفل إعلان نتائج التعداد السكاني العام للسكان والمنشآت لعام ٢٠١٧، كان هدفه التعبير عن التكريم والتقدير بشكل عام لكل ما قام ويقوم به الجهاز لخدمة سياسات واستراتيجيات الدولة المصرية في جميع المجالات، موضحاً ان الجهاز تحت رئاسة اللواء ابوبكر الجندي، يبذل جهود غاية في الأهمية في عملية التخطيط لمستقبل هذا الوطن.

جلال عارف

 

جلال عارف يكتب: رغم التصعيد في العراق لم يفت وقت الحوار
 

أكد الكاتب، على ضرورة الحوار المستمر بين الحكومة العراقية ومناصرى البرزانى على ضوء أزمة "استفتاء كردستان العراق"، موضحاً ان ترك الأمر للمتشددين سيضيف مأساة جديدة في منطقة منهكة من كثرة الصراعات، مما يستوجب ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية المدنية التي يتشارك فيها ابناؤها علي قدم المساواة في الحقوق والواجبات.


 

الوفد
 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: لماذا انهارت مدخرات المصريين؟
 

تحدث الكاتب، عن تزايد نسبة الانفاق لدى المواطن المصرى بعد انخفاض قيمة العملة الوطنية امام العملة الأجنبية، وانهيار معدلات الانتاج المحلى، موضحاً أن فكرة الادخار لدى المصريين أصبحت منعدمة، بسبب زيادة الاعباء دون وجود دخل يتناسب مع نسبة الانفاق، محذراً "سوف تدفع مصر غالياً إذا استمرت موجات التضخم الحالية.. واستمرت موجات الغلاء.. لأن من حصيلة هذه المدخرات تقوم الدولة بإعادة تشغيل هذه الأموال دون الحاجة إلى الاقتراض الخارجي"

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: إعدام «أغليو» هل يكفي؟!

 

يؤكد الكاتب، أن عملية ذبح المصريين الواحد والعشرين في ليبيا على أيدي سفاحي داعش في عام 2015، ستظل واحدة من أبشع الجرائم التي ارتكبتها "عصابات المتأسلمين" على مدار التاريخ الإسلامي بوجه عام، مشيراً على إعلان النائب العام الليبيى توصل إلى منفذى العملية ومكانها، وأن هناك معلومات حول تسلم مصر لهذا الإرهابي المدعو عبد الرحمن على أغليو وشهرته "أبو محمد"، ليبي الجنسية، في استجابة سريعة من السلطات الليبية.

 

بهاء أبوشقة يكتب: قانون عمل الجمعيات
 

بهاء الدين أبوشقة

استكمل الكاتب، حديثه عن الإنجازات التى حققها مجلس النواب خلال دورى الانعقاد الماضيين، ومن ضمنها قانون عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى، موضحاً ان أهداف هذا القانون ومميزاته هو ضمان إنفاق أموال الجمعيات وغيرها من الكيانات العاملة فى المجال الأهلى للعمل الأهلى؛ حتى لا ينحرف إنفاقها عن غاياتها ومقصودها، وإنشاء الجمعيات بموجب إخطار كما تطلب الدستور على أن يكون هذا الإخطار مستوفى الشروط والبيانات القانونية المطلوبة.

المصرى اليوم
 

حمدى رزق

 

حمدى رزق: الحج إلى مصر
 

أشار الكاتب، إلى لقاء الأربعاء المقبل فى روما بين البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، ووزير السياحة يحيى راشد لاعتماد رحلة العائلة المقدسة فى مصر، مؤكداً أنه أهم حدث سياحى مصرى عالمى تاريخياً، لان السياحة المصرية لم تحظ بدعم بابوى عالمى على هذا المستوى الرفيع على مدار تاريخها الحديث، وتعجب الكاتب من وصول معلومة عن هذه اللقاء إلى الرأى العام من خلال مداخلة هاتفية للوزير فى أحد برامج التوك شو، على الرغم من انه حدث يحتاج إلى ترويجه بجميع نشرات الأخبار العالمية.

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: كتاب عمرو!
 

أشار الكاتب، إلى أكثر ثلاثة أشياء تجذب كل من يطالع مذكرات عمرو موسى، وهى عنوانها، وبدايتها، وترتيبها، موضحاً ان العنوان هو: كتابيه، وأنه مأخوذ عن الآية الكريمة التى تقول: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ)، أما البداية أو طريقة البداية، فهى حكاية وحدها، وتدل على أن الرجل قد بنى مذكراته طابقاً فوق طابق، وفق نظام هندسى مُحكم رآه، ولم يكتبها خبط عشواء، كما يفعل كثيرون ممن يكتبون للناس، وعن الترتيب فتميز "عمرو موسى" بترتيب مذكراته على ثلاثة أقسام، كل قسم منها يغطى مرحلة من حياته، لتكتمل الحياة فى آخر المطاف، حلقات ثلاثاً تؤدى كل واحدة منها إلى الأخرى وتُكملها.

 

نيوتن

 

نيوتن يكتب: ملف الـ104 ملايين

 

تساءل الكاتب عن سبب عدم اقتحام ملف التعداد السكانى فى مصر حتى الآن، بشكل جدى وشجاع من خلال إجراءات وتحديد حوافز لمَن يلتزم، وخطة محكمة، مشيراً إلى ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء، بأن التعداد السكانى فى مصر تجاوز 104 ملايين نسمة فى الداخل والخارج، ما يعنى أننا كسرنا كل حواجز الأمان فيما يتعلق بتعداد السكان.

 

الوطن

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: هل رجال الدين هم الدين؟!
 

قال الكاتب أن رسالة وصلته من كاتبة جزائرية، وهى رسالة تثير علامات استفهام كثيرة، خاصة أنها من كاتبة بلدها ذاقت المر من غسيل الأدمغة، لتؤكد الكاتبة فى رسالتها: أن المسلمون يعتبرون الطعن فى رجال الدين هو طعن فى الدين وتطاول على المقدسات، مع ان هؤلاء الشيوخ بشر مثلنا".

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: مبروك "مصر 104 ملايين نسمة"!
 

أكد الكاتب إنه لا إصلاح اقتصادى بدون علم، ولا علم دون قاعدة بيانات صحيحة، ولا قاعدة بيانات دون إحصاء قومى، مؤكداً أنه يشعر بأن التعداد القومى الذى تم الإعلان عنه خطوة أساسية لا بديل عنها للإصلاح.

الشروق
 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين – 4 ساعات عذاب فى مديرية تعليم القاهرة
 

تحدث الكاتب عن معاناته مع المصالح الحكومية، وهى مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة فى "عبدة باشا قرب ميدان العباسية"، وقال إن المشكلة الجوهرية ليس الموظفين بل المنظومة نفسها وطريقة العمل، وثقافة النظام غابة تماما عن المواطنين أولا قبل الموظفين.

اليوم السابع

 

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص – عودة البغدادى حلقة جديدة من مسلسل "داعش"
 

تحدث الكاتب عن التسجيل الصوتى المنسوب لأبو بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش الإرهابى، والذى يقر فيه بهزيمة النظيم فى عدة مناطق بسوريا والعراق وليبيا ويحث أعضاءه على عدم الاستسلام ومواصلة القتال، رغم الأنباء التى خرجت فىا لفترة الأخيرة بمقتله بعد تدخل روسيا فى الحرب على سوريا، وأشار إلى أن ظهور "البغدادى" بعد اختفاء لما يقرب من العام أثار تفسيرات متضاربة خاصة أنه مجرد تسجيل صوتى، وأوضح أن التسجيل الأخير محاولة لجمع فلول داعش المهزومين.

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى – مشايخ الأزهر يسقطون الجنسية المصرية عن "فرعون".. ويقدمون غنيمة للسودان وإسرائيل!!
 

تحدث الكاتب عن المشايخ المدعين الفترة الذين ظهروا خلال الفترة الأخيرة، وقال موجها حديثة لمرددى الفتاوى: "افتوا ما شئتم فى أى مجال ولكن ابتعدوا عن تاريخ وآثار وحضارة مصر، فكل بلاوى فتاويكم من إرضاع الكبير وإباحة ممارسة الجنس مع الموتى إلى ممارسة الجنس مع الحيوانات لا يمكن استنساخها وإقحامها فى أحداث وقائع تاريخ مصر، مثل فتوى أن "فرعون موسى" ليس مصريا وأن اسمه "وليد"، وأشار إلى أن هذه الفتاوى تتعارض مع كل القواعد العلمية وتصطدم بكل أدوات العقل، كما تسائل عن علاقة السودانيين واليهود بفتوى الدكتور سعد الدين الهلالى بأن فرعون ليس مصريا وإنما من خرسان، وقال إن الإجابة نعم هناك علاقة وثيقة فاليهود ومنذ تأسيس إسرائيل على وجه التحديد ليهم قناعة أن إسرائيل الكبرى من النيل للفرات وأن أجدادهم كانوا ملوك بابل وخرسان ومصر ويحاولون إثبات أن المصريين لم يؤسسوا الحضارة الفرعونية وأن اليهود هم بناء الأهرامات والمسلات والمعابد والمقابر، كما أن علاقة السودانيين بفتوى إسقاط الجنسية المصرية عن فرعون موسى فتتمثل فى تصريح وزير الإعلام السودانى التى أكد فيها أن فرعون موسى سودانى الجنسية وليس مصريا.

كرم-جبر
 

كرم جبر – التعداد وخريطة المستقبل
 

تحدث الكاتب التعداد السكانى الذى أعلن عنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أمس، وقال إن القسوة البالغة أن تسمح الأسر بزواج بناتها فى سن الـ 12 وهى الملاحظة التى شدت انتباه الرئيس السيسى لأنها جريمة غير إنسانية أن يتم انتهاك جسد وعقل طفلة لم تصل سن البلوغ أو صلته بالقليل، وأشار إلى أن التعداد السكانى فتح آفاقا رحبة لمعلومات وإحصاءات وأرقام تحتاج إلى المتابعة والتحليل، أو كما طلب الرئيس تشكيل لجنة على مستوى رفيع لبلورة كنز المعلومات إلى خطط وبرامج نستفيد منها فى المستقبل.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

السابق قضايا ومحاكم - دفتر أحوال المواطن.. كسر فى ماسورة مياه بشارع صقر قريش.. اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى فى المرج.. طفح المياه الجوفية فى شارع صديق المنشاوى بحدائق القبة.. وارتفاع كثافة الفصول بمدرسة "حورس" الابتدائية
التالى تقارير مصرية - وزيرا الإسكان والتنمية المحلية و17 محافظاً يتابعون تطوير المناطق العشوائية