بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - "أوعى يغرك اسم".. بالصور أغرب مسميات أسلحة روسيا الفتاكة.. مدافع "زهرة التوليب" و"القرنفل" و"شجر الأكاسيا" المدمرة.. ومنظومة الرادار "حديقة الحيوان" وراجمة صواريخ "بينوكيو" تبث الرعب فى قلوب الأعداء

 

 

خبر - قضايا ومحاكم - "أوعى يغرك اسم".. بالصور أغرب مسميات أسلحة روسيا الفتاكة.. مدافع "زهرة التوليب" و"القرنفل" و"شجر الأكاسيا" المدمرة.. ومنظومة الرادار "حديقة الحيوان" وراجمة صواريخ "بينوكيو" تبث الرعب فى قلوب الأعداء
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الأحد 10 سبتمبر 2017 02:04 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتب مؤمن مختار

قائمة ممتدة وأسماء غريبة، هذا هو حال ترسانة الأسلحة المتنوعة التى تمتلكها وزارة الدفاع الروسية، والتى يحمل بعضها أسماء طريفة بعض الشئ رغم ما تحمله من دمار.

القذيفة النووية السوفيتية ناتاشا على اسم النساء

القذيفة النووية السوفيتية ناتاشا على اسم النساء

 

اعتمد العسكريون الروس بشكل كبير على الزهور فى تسمية الأسلحة الروسية، ففى ترسانة الجيش الروسي هناك "باقة كاملة من الزهور". لنأخذ على سبيل المثال المدفع الذاتي الحركة جياتسينت (الخزامى)، من عيار 152 ملم. بالمناسبة، التسمية الثانية التى يطلقها الجنود على هذا المدفع، وهى على اللحن نفسه، هى جيناتسيد (الإبادة)، ولعل هذه التسمية تعكس بشكل أدق قدرات هذا السلاح.

مدفع زهرة التوليب
مدفع جياتسينت زهرة الخزامى

هناك أيضاً مدفع الهاون المتحرك تولبان زهرة التوليب Tulip، والمدفع الذاتى الحركة عيار 203 ملم بيون زهرة الفاوانيا Paeonia ، ومدفع الهاوتزر ذاتى الحركة 2С1جفوزديكا (القرنفل)، ومن عيار 2С3  أكاتسيا  شجر الأكاسيا- Acacia. ومدفع الهاون  2B9من عيار 82 ملم المسمى فاسيلوك (زهرة القنطريون  Centaurea وهذا نذر يسير من "زهور الباقة".

مدفع تولبان
مدفع تولبان زهرة التوليب

كان من المناسب هنا الحديث عن النمور والفهود، ولكن النمور فى روسيا نادرة وينحصر وجودها فى الشرق الأقصى، أما السناجب، فهى لا تعد ولا تحصى. لذلك أطلقت تسمية بيلكا (السنجاب) على القذيفة الصاروخية (М-14С) من عيار 140ملم، وعلى الصاروخ- الهدف (RМ-207А-У)، وأيضاً، على محطة اتصالات الاستخبارات العسكرية (4ТУД).

طوربيد المضاد للغواصات ينوت أى حيوان الراكون
طوربيد المضاد للغواصات ينوت أى حيوان الراكون

يتواجد فى روسيا، بكثرة الخنزير البرى (كابان). ولذلك أطلق اسمه على المنظومة التدريبية لإطلاق الصواريخ بمحاكاة الأهداف الجوية (96М6М). بينما سمى النظام الروبوتى التقنى МRК-2 كوزنيتشيك (الجندب). وسميت قذيفة الـ RPG المضادة للدبابات عيار 64 ملم موخا (الذبابة). والطوربيد المضاد للغواصات (SET-65) ينوت (حيوان الراكون). والبندقية الصامتة مع قاذف القنابل 6С1 كاناريكا (طائر الكنارى).  وسمى الراديو R-880  كريفيتكا (الروبيان أو القريدس). وقاذف القنابل الآلي (TKB-0134) كوزليك (التيس). أما منظومة الرادار للاستطلاع والسيطرة على نيران المدفعية (1L219) فتحمل اسماً قصيراً وشاملاً- زووبارك (حديقة الحيوان).   

مدرعة قوات الإنزال الروسية راكوشكا أى الصدفة
مدرعة قوات الإنزال الروسية راكوشكا أى الصدفة

ومن بين الحيوانات التى تعيش خارج الحدود الروسية، اختار العسكريون الطائر الطنان (كوليبرى) لقباً للصاروخ- الطوربيد جو/ بحر عيار 324 ملم. كما أطلقوا اسم باندا (الدب الصينى) على منظومة الرادار (N001VP) المخصصة لطائرات السوخوى-27.

راجمة الصواريخ توس - 1 بوراتينو أى الولد الخشبى ذو الأنف الطويل
راجمة الصواريخ توس - 1 بوراتينو أى الولد الخشبى ذو الأنف الطويل

للإنصاف، تجدر الإشارة إلى أن أسلحة كثيرة بمسميات تقليدية فى ترسانة الجيش الروسى حيث راجمة الصواريخ الشهيرة غراد (البَرَد)، وقريبتها من عيار 300 ملم سميرتش (الإعصار)، ومنظومة الدفاع الجوى (S-300VM) آنتيه -2500 (المصارع آنتايوس من الميثولوجيا الإغريقية). إنَّ الأعاصير والزوابع هى تسميات معتادة وكثيرة فى تاريخ الأسلحة العالمى. أمَّا بوراتينو (الولد الخشبى ذو الأنف الطويل بينوكيو)، فإنه ظاهرة جديدة كتسمية لراجمة الصواريخ الثقيلة (TOS-1) والتى تبعث نيرانها الرعب فى قلوب أى جيش يواجهه.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي