بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 1 سبتمبر 1973.. «عميل سورى» يرسل خطط حرب أكتوبر إلى هنرى كيسنجر وموشى ديان

 

 

قضايا ومحاكم - سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 1 سبتمبر 1973.. «عميل سورى» يرسل خطط حرب أكتوبر إلى هنرى كيسنجر وموشى ديان
قضايا ومحاكم - سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 1 سبتمبر 1973.. «عميل سورى» يرسل خطط حرب أكتوبر إلى هنرى كيسنجر وموشى ديان

خبر - قضايا ومحاكم - سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 1 سبتمبر 1973.. «عميل سورى» يرسل خطط حرب أكتوبر إلى هنرى كيسنجر وموشى ديان
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 1 سبتمبر 2017 11:06 صباحاً

شبكة عربي الأخبارية تلقت مخابرات دولة عربية رسالة بالشفرة من عميل سورى، هو لواء فى الجيش السورى، يطلب فيها اجتماعًا فوريًا، وذلك فى أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر «مثل هذا اليوم» من عام 1973، فلماذا كان الإلحاح على هذا الاجتماع؟

 

القصة يرويها الكاتب الصحفى البريطانى باتريك سيل فى كتابه «الأسد.. الصراع على الشرق الأوسط»، عن «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت»، ويذكرها فى سياق الاستعدادات التى كانت تتم بين مصر وسوريا لخوض حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل لتحرير الأرض المحتلة على أثر هزيمة 5 يونيو 1967، ويقول: «تلقت مخابرات دولة عربية رسالة بالشفرة من عميل سورى، هو لواء فى الجيش السورى، كانت مخابرات تلك الدولة قد جندته للعمل لحسابها قبل ذلك بعامين، يطلب فيها اجتماعًا فوريًا، وجلب ذلك السورى معه مجموعة كاملة من خطط حرب أكتوبر كما رسمتها القيادات المصرية والسورية العليا، فتم نقل نسخ منها على الفور وبيد مبعوثين موثوقين إلى شخصين، هما هنرى كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكية، وموشى ديان، وزير الدفاع الإسرائيلى».

 

لا يذكر «سيل» اسم هذا العميل، كما يرفض الكشف عن مصدر معلوماته، مكتفيًا بالقول: «المصدر الغربى الكبير لهذه المعلومات لا يرغب فى الكشف عن نفسه»، لكنه ينقل كيف تم التعامل مع معلومات هذا العميل، مؤكدًا أنها «لم تُحمل على محمل الجد»، ولهذا تظل هذه القصة على مسؤوليته، ويضيف: «كان ديان وكيسنجر متأكدين أن هذه مجرد تجربة عربية فى التضليل بتسريب معلومات كاذبة مصممة لتخسير إسرائيل نفقات واضطرابات تعبئة عامة أخرى لا طائل من ورائها، ولإقناع الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل، لتكون أكثر مرونة فى الرد على مقترحات السلام التى كانت مصر والأردن قد طرحتها».

 

يذكر «سيل»: عندما جاءت الحرب فى السادس من أكتوبر، اتضح أن الخطط التى أرسلت إلى ديان وكيسنجر كانت دقيقة فى كل تفاصيلها، ماعدا تباينًا فى ساعة الصفر، هو السادسة صباحًا، مما يشير بوضوح إلى أن تلك النسخ لم يكن قد أدخل عليها بعد التعديل الذى تم التوصل إليه كحل وسط بين الأسد والفريق أحمد إسماعيل، وزير الحربية فى 3 أكتوبر 1973، وحددت فيه ساعة الصفر وأصبحت فى الثانية وخمس دقائق بعد الظهر. ويذكر سعد الدين الشاذلى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وقتئذ، فى مذكراته «حرب أكتوبر» عن «دار رؤية، القاهرة»، أنه فى يوم 3 أكتوبر 1973 سافر الوزير أحمد إسماعيل ومعه اللواء نوفل، وبعد عودته قال لى: «لقد كان السوريون يريدون أن يؤجلوا لمدة 48 ساعة، ولكنى قلت لهم إن هذا لا يمكن الآن، إن مثل هذا التأجيل قد يضيع عامل المفاجأة، فكروا فى موقف الفريق الشاذلى على الجبهة المصرية، وما يمكن أن يسببه ذلك له من مشكلات، ووافقوا فى النهاية على أن يبقى اليوم كما هو والساعة كما هى».

 

ويذكر «سيل»: «ساعة الصفر تقررت فى اجتماع سرى بين السادات والأسد على هامش لقاء قمة ثلاثى مع العاهل الأردنى الملك حسين فى 12 سبتمبر 1973، وفى 3 أكتوبر وفى منزل الأسد بدمشق تم الاتفاق مع الفريق أحمد إسماعيل على الانطلاق، وكان السوريون يريدون أن يهاجموا فى الفجر بينما تكون الشمس خلفهم، وكان المصريون يفضلون الغسق ليتاح لهم عبور القناة ليلًا دون هجوم جوى إسرائيلى، وتم الاتفاق على حل وسط هو أن يبدأ الهجوم على الجبهتين فى الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 6 أكتوبر».

 

هكذا كان موضع الخلاف ثم الاتفاق على موعد الهجوم، لكن الخطط التى حملها العميل السورى لم تذكر ما تم الاستقرار عليه نهائيًا حول موعد بدء الهجوم، ويذكر «سيل»: «لم يكشف كيسنجر، بل أنه بلا شك سينفى نفيًا قاطعًا أنه كانت لديه أى معرفة دقيقة محددة مسبقة بحرب أكتوبر، أما ديان فقد كان أكثر صراحة، ولكن بصورة سرية وخاصة، فبعد انتهاء الحرب اتصل بالجاسوس الذى ذهبت خبطته المخابراتية المثيرة بلا جدوى، فلم يهتم بها أحد فى حينها، فأرسل له ديان رسالة مؤادها: إنى أدرك بأننى تحت رحمتك، إنك إذا كشفت ما تعرف فسينتهى مستقبلى المهنى وحياتى العملية، وفى غضون ذلك أرجو أن تتكرم بأن تتسلم مع أعمق امتناننا أعلى وسام عسكرى تستطيع أن تمنحه إسرائيل لمواطن أجنبى».

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

السابق تقارير مصرية - وزير الصحة يتابع انعقاد غرفة الأزمات خلال تنفيذ خطة التأمين الطبي لعيد الأضحى
التالى تقارير مصرية - وزير الزراعة يتفقد حديقة الحيوان بالشرقية لمتابعة استعداداتها لاستقبال الزائرين