بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تقارير مصرية - بروفسير يونانى: ظهور أقراص مناعية جديدة تؤخذ بالفم لعلاج سرطان المخ

 

 

خبر - تقارير مصرية - بروفسير يونانى: ظهور أقراص مناعية جديدة تؤخذ بالفم لعلاج سرطان المخ
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الخميس 23 نوفمبر 2017 08:28 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتبت أمل علام تصوير حسام عاطف

أكد الدكتور خالد عبد الكريم أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، خلال مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس، المنعقد حاليا بالقاهرة، أن أورام المخ ليست من الأورام الشائعة، حيث لا تزيد نسبتها من 1 الى 2 % موضحا أن الأورام الثانوية الناتجة عن انتشار الأورام من أماكن أخرى بالجسم أكثر حدوثا من الأورام التى تنشا من المخ نفسه .

وقال خالد: تعتبر الأعراض الأكثر حدوثا هى نوبات صداع شديدة بدون سبب، قد يصاحبها نوبات من التشنجات أو اضطراب فى درجة الوعى، وفى حال حدوث مثل هذه الأعراض يجب على المريض أن يلجا إلى طبيب أخصائى أمراض عصبية، مؤكدا أن هناك مضاعفات تحدث للمريض إذا كان الورم يضغط على بعض مراكز المخ،مثل مراكز الأبصار أو مراكز الحركة، ويعتبر الرنين المغناطيسى هو الأساس فى تشخيص أورام المخ .

من جانبه أكد الدكتور أحمد مصطفى مدير وحدة أورام المخ بطب عين شمس، أنه خلال جلسة سرطان المخ والجهاز العصبى، أن الجراحة تعتبر هى أهم خط فى علاج أورام المخ، ولكن فى بعض الأحيان يتعذر ذلك لوجود الورم فى مكان صعب التدخل الجراحى فيه، مشيرا إلى أنه فى هذه الحالة يعتبر العلاج الإشعاعى هو العلاج الأساسى، موضحا أن العلاج الإشعاعى يستخدم أيضا فى علاج ثانويات أورام المخ. 

وأوضح الدكتور ياسر عبد العظيم أستاذ الأشعة التشخيصية بكلية الطب جامعة عين شمس، أن للرنين المغناطيسى دور فى علاج سرطان المخ، وكيفية استخدامه لتحديد نوع الورم، وأيضا إمكانية تحديد الخلل الجينى فى الورم.

وتحدثت الدكتورة منال المهدى أستاذ علم الأنسجة بطب عين شمس، عن دور تحليل الصبغات المناعية فى تحديد نوع الورم، والذى يؤثر على خطة العلاج. 

وأشار البروفوسير الإيطالى ريكاردو سوفيتى أستاذ علاج الأورام بجامعة تورينو، إلى أن هناك أدوية حديثة لعلاج أورام المخ من الدرجة الثانية، موضحا أنه يمكن استخدام الأدوية المناعية والموجهة فى علاج ثانويات المخ، طبقا للأدوية التى يتناولها المريض فى علاج السرطان الاساسى والذى انتشر فى المخ .

وألقت البروفوسيرة اليونانية ايفانلجيا ريسز أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بمستشفى هيجيا باليونان، محاضرة عن علاج سرطان المخ فى المراحل المتأخرة من الورم بالمخ، مشيرة إلى أن هناك بعض الأدوية المناعية الحديثة،التى يمكن تناولها عن طريق الفم لعلاج سرطان المخ، موضحة أنه هناك أدوية أخرى كيميائية يتم تناولها عن طريق الفم مثل عقار  "تيموزولاميد" و"هو الاسم العلمى للعقار" والذى يعالج أورام المخ.

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (1)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (2)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (3)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (4)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (5)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (6)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (7)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (8)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (9)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (10)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (11)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (12)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (13)
 

 

مؤتمر قسم علاج الأورام بطب عين شمس (14)
 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي