بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - "هكذا طمأن السيسى المصريين".. أبرز 5 تصريحات للرئيس عن سد النهضة.. "محدش يقدر يمس مية مصر".. نعتمد على أنفسنا فى أى معلومات تخص الملف.. ورسالة هامة بالأمم المتحدة :"نعالج القضية من منظور تعاونى وتشاركى

 

 

خبر - قضايا ومحاكم - "هكذا طمأن السيسى المصريين".. أبرز 5 تصريحات للرئيس عن سد النهضة.. "محدش يقدر يمس مية مصر".. نعتمد على أنفسنا فى أى معلومات تخص الملف.. ورسالة هامة بالأمم المتحدة :"نعالج القضية من منظور تعاونى وتشاركى
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - السبت 18 نوفمبر 2017 03:18 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتب محمد سالمان

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ملف سد النهضة فى أكثر من مناسبة خلال الفترة الماضية، من أجل إطلاع المصريين عن رؤيته بشأن ما يحدث وكيف يتعامل مع الموقف؟، خصوصا بعدالمستجدات الأخيرة، ويرصد "اليوم السابع" 5 تصريحات سابقة للرئيس عن هذه القضية.

1- "محدش يقدر يمس مية مصر"

تحدث الرئيس اليوم خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة كفر الشيخ عن ملف السد، قائلا: "مية مصر موضوع مافيش فيه كلام، وأنا بطمنكوا ماحدش يقدر يمس مية مصر".

وأضاف الرئيس السيسي: "اتكلمنا مع أشقائنا فى أثيوبيا والسودان على 3 عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، وبنقول إن إحنا متفهمين للتنمية، لكن قدام التنمية دى مية حياة أو موت لشعب، وميه ربنا اللى خلقها ما حدش تانى عملها، بقالها آلاف السنين أنا عاوز اطمنكوا، وانتوا بتقولوا إن المساس بالمية خطر، طيب ما اللى زرع زراعة أرز أزيد من المطلوب ده تجاوز فى حق مية مصر وصالح شعب مصر".

2- نعتمد على أنفسنا فى أى معلومات عن سد النهضة

وفى 8 نوفمبر الجارى، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية تعتمد على نفسها فيما يتعلق ببناء سد النهضة الإثيوبى، وقال :"ليس صحيحا أننا نعتمد على معلومات من الجانب السودانى، نحن نعتمد على أنفسنا".

 وشدد الرئيس، خلال لقائه مع الإعلاميين المصريين والأجانب على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، على أن مهمتنا هى الحفاظ على أمننا القومى، ونحن قادرون على حمايته، كما أن المياه بالنسبة لمصر "أمن قومى".

نعتمد على أنفسنا فى سد النهضة

3- السيسى للأمم المتحدة : مصر سعت لمعالجة سد النهضة من منظور تعاونى وتشاركى

وفى 19 سبتمبر الماضى، قال الرئيس خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يجب احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شئونها، وهو الطريق الوحيد لتسوية الخلافات فى عالمنا، فلا يمكن بعد أكثر من سبع عقود لتأسيس الأمم المتحدة أن تكون القوة أو المعدلات الصفرية هى الوسيلة لتحقيق المصالح، لافتاً إلى أنه انطلاقاً من هذه المبادئ كانت مصر من أكثر الدول اهتماماً بإطلاق مبادرة حوض النيل عام 1999، وسعت للتوصل للاتفاق الثلاثى بين مصر والسودان وأثيوبيا، لمعالجة قضية سد النهضة، من منظور تعاونى ينشئ إطار قانونى واضح لمعالجة ذلك الملف.

وأضاف "السيسى"، أنه وفقاً لمبادئ القانون الدولى، والقواعد المستقرة لتنظيم العلاقة بين الدول المتشاركة فى أحواض الأنهار العابرة للحدود فى مختلف أنحاء العالم، هذا الاتفاق يظل الإطار القانونى القادر على منطق التعاون والتشارك بين الدول الثلاث متى خلصت النوايا، وتم الالتزام بتطبيقه التزاماً كاملاً ونزيهاً، خاصة وأن الوقت يدركنا وبات الانفاذ السريع لم سبق الاتفاق عليه أمرا شديد الإلحاح لتجنب ضياع فرصة تقديم نموذج ناجح لإدارة العلاقة بين ثلاث دول شقيقة من دول حوض النيل.

 

4- محدش يقدر يعبث بمياه النيل

فى 27 يناير الماضى، تحدث الرئيس السيسي عن سد النهضة، قائلا: إن قلق المصريين بشأن قضية مياه نهر النيل مشروع جدًا جدًا.. متابعًا: "دى حياتنا.. مصر قائمة على النيل منذ 7 آلاف سنة ومعندناش غيره ومحدش يقدر ينكر، والأمور تسير بشكل جيد فى إطار اتفاق مع الإثوبيين.. ومحدش يقدر يعبث بمياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت".

30343-الرئيس-السيسى-فى-مؤتمر-الشباب أسوان

5- "مضيعنكمش قبل كده عشان نضيعكم فى ملف سد النهضة

وفى 30 ديسمبر 2015، علق الرئيس فى ختام كلمته بتدشين المرحلة الأولى من مشروع المليون ونصف مليون فدان عن مفاوضات  السد الدائرة آنذاك، قائلا "أنا معاكم فى القلق.. ولكن اطمئنوا الأمور تسير بشكل جيد وبشكل مطمئن، وأنا مضيعتكمش قبل كده علشان أضيعكم فى ملف سد النهضة".

وأضاف الرئيس السيسى :"إننا نتعامل مع الموضع بشأن سد النهضة من خلال اتفاقنا مع الإثيوبيين من الأول، مضيفا "قلنا إننا نتفهم أنهم عايزين يعيشوا ونحن نساهم فى هذا الأمر".

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي