بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - "خطوة على الطريق".. الرئيس السيسي يفتتح مشروعات تنموية بكفر الشيخ.. ويؤكد: "المشوار اللى قدامنا طويل ومتأخرين فيه كتير".. ويطمئن المصريين حول سد النهضة: "الميه قضية حياة وموت وماحدش يقدر يمسها ".. فيديو وصور

 

 

خبر - قضايا ومحاكم - "خطوة على الطريق".. الرئيس السيسي يفتتح مشروعات تنموية بكفر الشيخ.. ويؤكد: "المشوار اللى قدامنا طويل ومتأخرين فيه كتير".. ويطمئن المصريين حول سد النهضة: "الميه قضية حياة وموت وماحدش يقدر يمسها ".. فيديو وصور
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - السبت 18 نوفمبر 2017 03:18 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتب محمد الجالى- سمير حسنى – زكى القاضي- محسن البديوى

- الرئيس عن "غرامات الفلاحين": الأوطان لا تبنى بالخواطر بل بالالتزام والانضباط

- الرئيس السيسى: افتتاح 4 آلاف حوض أسماك فى ديسمبر المقبل

-الشئون المعنوية للقوات المسلحة تعرض فيلما تسجيليا عن مزرعة غليون

-إنشاء مزرعة عملاقة شرق بورسعيد على 19 ألف فدان

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عددا من المشروعات التنموية، بعدد من محافظات الجمهورية، منها "مصنع الفوم ومصنع لإنتاج الثلج، ومحطة تحلية مياه، ومشروع الاستزراع السمكى بالأقفاص البحرية بشرق التفريعة، بمحافظة بورسعيد، ومصنع إنتاج الأعلاف بغليون فى كفر الشيخ، عبر تقنية فيديو كونفرانس.


 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، صباح اليوم إلى بركة غليون فى محافظة كفر الشيخ، لافتتاح عدد من المشروعت القومية، بالإضافة للمرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى على مساحة 4100 فدان، أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، كما سيضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة  2815 فدانا.

وعرضت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، فيلمًا تسجيليًا بعنوان "غليون ساحل الأمل وشاطئ الحياة"، لاستعراض ما تم تنفيذه بالمدينة خلال فترة وجيزة لم تتخطى عاما ونصف العام، وذلك خلال فعاليات افتتاح مشروعات تنموية بكفر الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.


 

وتقام المزرعة على مساحة 4100 فدان، كما سيضع الرئيس السيسى حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة  2815 فدانا، وستكون مزارع نيلية لأسماك "البلطى والبورى".

 


 

كما يضم المشروع مفرخ أسماك، وجمبرى على مساحة 17 فدانا بطاقة 20 مليون أصبعية أسماك بحرية، و2 مليار يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية باجمالى 453 حوض تربية، و155 حوض تحضين، مساحة الحوض "50م إلى 150م، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك / دورة تقريبا، ومزرعة إنتاج الجمبرى بها 655 حوض تربية  مساحة الحوض"50م فى 50م" والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولى إيثيلين على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000 طن جمبرى / دورة تقريبا، ومزرعة إنتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض "100م فى 200م" بطاقة إنتاجية 2000 طن، كما يضم المشروع مركز أبحاث وتطوير وتدريب على 700 م، يتكون من معمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وأمراض الأسماك، ومعمل تركيب وجودة الأعلاف.


 

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لكل القائمين على مشروع غليون وباقى المشروعات القومية، مضيفًا: "بوجه كلامى لكل المصريين اللى أنتو شايفينه واللى هانتكلم فيه خلال الفترة القادمة خطوة على طريق، ده مش كل الطريق ولا ده هو المستهدف ولا ده الأمل".

وأضاف الرئيس السيسي فى كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية، اليوم السبت بمحافظة كفر الشيخ، قائلا: "المشوار اللى قدامنا طويل ومتأخرين فيه كتير، لأسباب كتير، ومحتاجين نتحرك بوعى وهمة وإخلاص وأمانة أكتر من كدة بكتير".

وعلق الرئيس، على قضية سد النهضة، قائلا: "مية مصر موضوع مافيش فيه كلام، وأنا بطمنكوا ماحدش يقدر يمس مية مصر".


 

وأضاف السيسي: "اتكلمنا مع أشقائنا فى أثيوبيا والسودان على 3 عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، وبنقول إن إحنا متفهمين للتنمية، لكن قدام التنمية دى، مية حياة أو موت لشعب، وميه ربنا اللى خلقها ما حدش تانى عملها، بقالها آلاف السنين، أنا عاوز اطمنكوا وانتوا بتقولوا إن المساس بالمية خطر، طيب ما اللى زرع زراعة أرز أزيد من المطلوب ده تجاوز فى حق مية مصر وصالح شعب مصر".

وأوضح قائلًا: "تحدثت منذ عامين وأكثر، وقلت أننا بحاجة للتحرك كدولة بشكل موازى مع آليات السوق الحرة الموجودة فى مصر، لتخفيف ما أمكن من التكلفة التى يتحملها المصريين، وخاصة محدودى الدخل".

وتابع الرئيس السيسي فى كلمته قائلًا: "مشروع الاستزراع السمكى سينتج 25 ألف طن، لكن اللى بيتعمل فيه حاجات متكاملة مع بعضها، وليس على قدر المزرعة دى فقط، فقد افتتحنا أكثر من ألف حوض على الضفة الشرقية لقناة السويس، وفى المرحلة الثانية بهذه المنطقة سنستكمل 4 آلاف حوض أسماك أخرى، وفى ديسمبر المقبل سنفتح هذه الأحواض، وبالتالى فى شرق قناة السويس سنكون انتهينا من 4 آلاف حوض إضافى، كما نعمل على إنشاء مزرعة عملاقة شرق بورسعيد على 19 ألف فدان، وإحنا مش بنتكلم عن أى مشروع لم يتم افتتاحه، لكننا انهينا حجم ضخم من هذه المزرعة، ووعدتكم فى 30 يونيو 2018 لازم أكون خلصت اللى وعدتكم بيه، ومنها مزرعة شرق بورسعيد وبركة غليون ومزارع هيئة قناة السويس، بالإضافة للبحيرات ".

وأشار إلى أن "هناك فجوة موجودة وقدرات أهدرت وساءت مننا على مدار السنوات الماضية، فمثلاً بحيرة المنزلة من عدة بحيرات موجودة فى مصر وعبارة عن بحيرات مغلقة لإنتاج الأسماك إنتاج طبيعى، ولكن الصيد الجائر والتعدى على هذه البحيرات وإلقاء مخلفات الصرف الصحى والصناعى والزراعى عليها، أدى لأننا فقدنا القدرة الحقيقية على الاستفادة من هذه المزارع".

قائلًا :"الفلاحين والمزارعين أهلى وناسى، بس لازم تعرفوا أن الأوطان لا تبننى بالخواطر بل بالالتزام والانضباط".

وكان أحد الحضور فى افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة كفر الشيخ قد ناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعفو عن فلاحى كفر الشيخ من غرامات الرى، وغرامات زراعة الأرز لهذا العام، بمناسبة المولد النبوى الشريف، قائلا:"أنت تعفو عن بعض المساكين من شبابنا".

وأضاف الرئيس السيسي:"انتوا تاخدوا منى الطيب، والطيب لأنى معنديش غير الطيب اديه ليكم.. بس انتوا بقالكم أسبوع بتتكلموا عن سد النهضة وبتقولوا المياه رايحة فين.. طيب هو إحنا ضد إن المزارع يزرع رز فى مصر!!.. ولا ننظم حجم المياه المخصصة للزراعة عشان تكفينا".

وتابع قائلًا: "إن الأسابيع القادمة ستشهد أول إنتاج من الصوب الزراعية، بكلمكم على 20 ألف فدان صوب، وسيتم افتتاحه طبقًا للمواصفات والمعايير العالمية وهقولكم بكام ومنين"، معقبًا: "فيه دول قعدت 20 سنة عشان تصل لـ20 ألف صوبة وإن شاء الله قبل 30 يونيو سننتهى من هذا الرقم".

وأوضح:" قبل 30 يونيو 2018 سيتم الانتهاء من 20 ألف صوبة.. نتحدث عن صوب مساحتها فدان، وأخرى 3.5 فدان للصوبة، إذًا تكلفة الـ 20 ألف صوبة فقط 20 مليار جنيه، بخلاف محطات المياه والمعالجة أو المنشآت الأخرى المرتبطة بالمشروع، وقسما بالله كل اللى بتكلم فيه خطوة واحدة على الطريق إذا كنا نريد أن نصبح دولة ذات شأن.. لازم نمشى ألف خطوة من اللى بنعمله ده".

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي