بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - بالفيديو والصور.. الحب تحت القصف وأزمة الهوية ومناهضة العنف أبرز قضايا "القاهرة السينمائى".. هيام عباس تحت النار فى "In Syria" ورمضان خسروه يلقى الضوء على تحرير الكويت فى "سرب حمام".. وفاتح أكين يرصد التطرف

 

 

خبر - قضايا ومحاكم - بالفيديو والصور.. الحب تحت القصف وأزمة الهوية ومناهضة العنف أبرز قضايا "القاهرة السينمائى".. هيام عباس تحت النار فى "In Syria" ورمضان خسروه يلقى الضوء على تحرير الكويت فى "سرب حمام".. وفاتح أكين يرصد التطرف
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الأحد 5 نوفمبر 2017 08:02 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتب على الكشوطى

تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 39 في الفترة من 21 وحتى 30 من نوفمبر الجاري، حيث يقدم المهرجان وجبة دسمة من الأفلام تصل إلى 175 فيلما من 53 دولة ما بين المسابقة الدولية وغيرها من أقسام المهرجان المختلفة، حيث اختارت إدارة المھرجان أسترالیا لتكون ضیف شرف المهرجان.

ويستضیف المهرجان عدداً من مبدعي السینما الأسترالية ممن وضعوا بصمة فنیة توجت بعدد من الجوائز العالمیة، إضافة إلى منح جائزة فاتن حمامة لعدد من المبدعين، حيث يكرم المهرجان النجم سمیر غانم، ويصدر كتاب عنه ، فيما يمنح المهرجان جائزة فاتن حمامة للتمیز للفنانة التونسیة ھند صبري والفنان المصري وماجد الكدواني، كما يكرم المهرجان عددا من الراحلين الذين فقدناھم خلال العام، وهم: الناقد الكبير الراحل سمير فريد والمخرج المصري محمد كامل القلیوبي والمخرج اللبناني جان شمعون والنقاد المصریون أحمد الحضري، مصطفى درویش، فوزي سلیمان، یعقوب وھبي ومحمد عبد الفتاح.

mountain2
The Mountain Between Us

 

ويقدم المهرجان ثلاثة ندوات رئیسية عن "مناهضة العنف ضد المرأة"، و"تحدیات السینما المصریة"  و"شبكة  Netflix ومستقبل التوزیع السینمائى".

يضم المهرجان عددا كبيرا من الأفلام لكبار النجوم والنجمات، والتي يجب ألا تفوت محبي وعشاق السينما ورواد المهرجان، وأول تلك الأفلام هو فيلم افتتاح مهرجان القاهرة للنجمة العالمية كيت وينسلت The Mountain Between Us ، والذي حقق إيرادات فى شباك التذاكر حول العالم وصلت إلى 45 مليون دولار أمريكى، وهو العمل الذى تدور أحداثه فى يوم تجتاحه عاصفة ثلجية، حيث يلتقى غريبان هما كيت وينسلت وإدريس إلبا ينتظران رحلة فى مطار مدينة سولت لايك، ولكن الأجواء باردة ولا توجد طائرات، فتقترح وينسلت وتجسد دور آشلى نوكس - كاتبة -  على إدريس إلبا الذى يجسد دور الطبيب بن باين، تأجير طائرة خاصة وذلك بسبب استعجالها للوصول إلى منزلها بسبب زفافها.

 

 

الفيلم من بطولة إدريس البا وكيت وينسلت وديرموت مولرونى وبيو بردجيس ولوسيا والترز ووليد زعيتر ولى مجدوب ومارسى تى هاوس وناتاشا بورنت وآندرية جوزيف ومن إخراج المخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد.

موسم في فرنسا
موسم في فرنسا

 

فيلم A season in France أو موسم في فرنسا للمخرج محمد صالح هارون تشاد، وبطولة إريك إبوانيي وساندرين بونير، وهو العمل الذي يتناول قصة رجل يدعي عباس يعمل مدرس ثانوي وينتمي لأصول أفريقية، يضطر للهرب من بلاده التي تعاني من ويلات الحرب، ويسافر للعيش في فرنسا، حيث يعمل في أحد الأسواق التي تبيع الأغذية وفي هذه الأثناء يقدم أوراقه كلاجئ سياسي، وأثناء فترة إقامته في فرنسا يتعرف علي كارول وهي سيدة فرنسية تقع في حبه وتعرض عليه توفير مكان إقامة له ولعائلته ، ولكن الحياة لا تسير بهذه السهولة حيث يفاجأ عباس برفض أوراقه كلاجئ سياسي ويصبح في مواجهة صعبة لتحديد مصيره.

 

Fortunata (1)
Fortunata 

 

فيلم  Fortunata أو فورتوناتا من إيطاليا للمخرج سيرجو كاستيليتو وبطولة جاسمين ترينكا وستيفانو اكورسي، وتدور أحداثه حول فورتوناتا تلك المرأة التي تعيش حياة صعبة ، حيث تعمل مصففة شعر في المنازل وفي نفس الوقت هي أم لفتاة تبلغ من العمر 8 سنوات هي حصيلة زواج فاشل.

الفيلم يرصد كفاح فورتوناتا لتحقيق طموحها وأحلامها في امتلاك صالون لتصفيف الشعر.

هيام عباس
هيام عباس

فيلم "في سوريا" من انتاج بلجيكي فرنسي لبناني وهو من إخراج فيليب فان لو وبطولة هيام عباس ومصطفي آل كار ومحسن عباس وجولييت نافين ودياموند بوعبود.

 

"في سوريا" يتناول قصة مجموعة من الأشخاص محاصرين في منزلهم، وتدور الأحداث حول أم يزن وهي أم لثلاثة ابناء ، يعتبر منزلها ملاذا آمنا للعائلة والجيران ، حيث تحاول حمايتهم من الحرب الدائرة ، ويهدد المنزل وابل من القنابل التي تلقى بجوار المنزل، إضافة إلى صدها لمحاولات دخول القناصة لمنزلها.

nina
nina

 

فيلم  Nina أو نينا هو من انتاج سلوفاكيا والتشيك ومن إخراج يوراج ليهوتسكي ويتناول قصة نينا وهي فتاة تبلغ من العمر 12 عاما ينفصل والدها عن والدتها وينهار عالمها أمام أعينها، بزعم أن والدها ووالدتها يفعلان ما هو أفضل لها ولكن في الواقع هما لا يفكران سوي في نفسيهما.

تجد نينا في رياضة السباحة ملاذا آمنا لها يشعرها بالأمان والسلام بعيدا عن مشكلات تلك الحياة المرهقة التي قضت علي عالمها وشوهته نتيجة تفكك العائلة.

 

out
out

 

 فيلم Out أو "خارج" من إخراج جيورجي كريستوف ، ومن إنتاج سلوفاكيا والمجر والتشيك ، وبطولة ساندور تيرهسي وايفا باندور وجيديت باردوس واييفا نورفيلي ودونا زارينا.

يتناول الفيلم قصة رب أسرة يدعي اوجوستون في الخمسين ، يجد نفسه مضطر للسفر في رحلة الي اوروبا الشرقية وذلك للبحث عن فرصة عمل توفر له حياة كريمة ، إضافة الي محاولته تحقيق حلمه بصيد سمكة كبيرة ، وينتهي به المطاف ليجد نفسه في دول البلطيق.

 

 

فيلم The Intrusion- L'intrusa أو المتسلل وهو من إخراج لیوناردو دي كوستانزو وهو إنتاج مشترك بين إیطالیا، وسویسرا، وفرنسا وهو من رافائيليا جيوردانو.

تدور الاحدث في نابولي حول "جيوفانا" وهي أخصائية إجتماعية متفانية تدير ملجأ للأطفال ويشكل هذا الملجأ حصن أمان من عصابات الكامورا وتصبح هناك مشكلة كبيرة عندما تلجأ "ماريا" وهي زوجة أحد اعضاء العصابة هي وطفليها لتعيش في الملجأ هربا من حياتها، فيكون علي جيوفانا والملجأ مواجهة العصابة والحفاظ علي ماريا وطفليها.

 

تونس في الليل
تونس في الليل

 

فيلم تونس فى اللیل وهو انتاج تونسي فرنسي مشترك من إخراج إلیاس بكار ومن بطولة رؤوف بن عمر وأمال الهذيلي وأميرة شبلي وحلمي دريدي ومؤلفه ومن إنتاج محمد علي بن حمراء.

 

الفيلم مدته 91 دقيقة وتدور احداثه بعد أكثر من عقدين من الزمن في خدمة الإذاعة الوطنية التونسية حيث يستعد يوسف للتقاعد وخلال عرضه الأخير لــ "تونس الليل" ينقطع البث.

 

يعيش يوسف حياة مضطربة وغير مستقرة حيث  تقطع عزيزة ابنته الصغرى شرايينها بعد خيبات أمل متتالية وذلك نتيجة عيشها في انفصال كلي عن إيقاع وقيم عائلتها، بينما يعيش يوسف ما بين الحانات للحانة

in the fade
in the fade

 

فيلم In the Fade - Aus dem Nichts أو في ذبول من بطولة ديان كروجر ونعمان اسار ويوهانس كريش واولريش توكور، وهو من إخراج فاتح اكين.

يتناول الفيلم حالة الإنهيار التي تعيش فيها "كاتيا" عندما يقتل زوجها نوري وابنها الصغير روكو في انفجار قنبلة، وتشير الاتهامات الي حركة النازيين الجدد المتطرفة، وهو ما يجعلها تحاول البحث عن العدالة.

مطر فى حمص (1)
مطر فى حمص

 

فيلم Rain of Homs أو مطر حمص للمخرج جود سعيد ، وهو العمل الذي يروي قصة خيالية تستند لواقع الحرب لمجموعة من الشخصيات تعيش أزمة حمص القديمة ، حيث يحاول يوسف وهدى النجاة وخلق الحياة وسط الموت والدمار، برفقة طفلين وعدد من الأشخاص، حيث عاشا في حصار لمدة امتدت الي 107 يوم استطاعوا فيها الهروب من الموت والحفاظ علي حياتهم.

سرب حمام (2)
سرب حمام 

 

فيلم سرب حمام من إخراج المخرج رمضان خسروه وتدور أحداثه حول ملحمة وطنية جرت أثناء الهجوم البري لقوات التحالف لتحرير الكويت عام 1991 عندما اكتشفت استخبارات قوات الجيش العراقي مقر لمجموعات المقاومة الكويتية المتمركز ة بأحدي المنازل حيث تجد نفسها بعد محاصرتها أمام حل واحد فقط إما القتال أو الاستسلام.

طريق النحل
طريق النحل

 

فيلم طريق النحل من إخراج عبد اللطيف عبد الحميد ، وبطولة جيانا عنيد  وبيار داغر ويامن حجلي  وسعد مينا وجفرا يونس، ويتناول الفيلم قصة حب ليلي التي قتل كل أفراد اسرتها في سورية فيما عدا شقيقها الأكبر ، حيث يجبرا على الهجرة الي دمشق، وفي تلك الأثناء يختفي حبيبها وتنقطع أخباره فتتعايش مع فكرة فقدانه، فتعطي الفرصة لقلبها ليدق من جديد فتقع في حب شاب وسيم وشهم ، لكنها تقع في معضلة كبيرة بعد ظهور حبيبها الأول مرة أخري.

Just-Charlie-movie
Just Charlie

 

فيلم "أنا فقط.. تشارلي أو " Just Charlie " من الأفلام الهامة والمشاركة في المهرجان وهو من إخراج ریبیكا فورتشن ويتناول قصة نجم كرة القدم "تشارلي" وھو فتاة محاصرة في جسد صبي وتعاني من أزمة الهوية حيث يرفضها والدها وزملاؤها، بينما تركز هي علي تحقيق هدفها ولعب كرة القدم.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي