بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

صحة وفوائد - فى عيد الأضحى.. احذر.. اللحوم سلاح ذو حدين للرياضيين

 

 

خبر - صحة وفوائد - فى عيد الأضحى.. احذر.. اللحوم سلاح ذو حدين للرياضيين
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 1 سبتمبر 2017 03:30 صباحاً


شبكة عربي الأخبارية كتبت ياسمين يحيى

شهدت الأيام الماضية الكثير من الأزمات فى الوسط الرياضى، خاصة إيقاف عدد من اللاعبين بالرياضات المختلفة لوجود مادة الركتوبمين فى عينات المنشطات الخاصة بهم، حيث تم إيقاف بعضهم 4 سنوات، والبعض الآخر عامين، وبحلول عيد الأضحى اليوم، الجمعة، نقدم كل ما يتعلق بفوائد وأضرار اللحوم للرياضيين فى عيد الأضحى.

تٌعد اللحوم سلاح ذو حدين بالنسبة للرياضيين، خاصة أن أضرارها أكثر من نفعها، وهو ما يكشفه لنا حسن كمال رئيس اللجنة الطبية باللجنة الأوليمبية المصرية.

حسن كمال
حسن كمال

 

فوائد اللحوم لممارسى الرياضة

كشف حسن كمال أن للحوم فوائد كثيرة، أهمها احتواؤها على البروتينات أحد العوامل الأساسية لبناء العضلات، ورغم أن هناك بعض الأفراد يتناولون البروتينات المصنعة إلا أن ما يهمنا هو البروتين الحيوانى أو النباتى، وإن كان الأول أهم، لبناء العضلة الرياضية، فالبروتين الحيوانى هو المصدر الأساسى لبناء العضلات.

برجر
برجر

 

وكشف رئيس اللجنة الطبية باللجنة الأوليمبية أنه رغم أهمية اللحوم إلا أنه يجب أن تكون فى حدود الاحتياج لها، وهذا يخضع لنوع اللعبة التى يتم ممارستها، بالإضافة إلى وزن اللاعب مرحلته العمرية حتى لا تنال منه الآثار الجانبية من كثرة تناول اللحوم.

 

أضرار اللحوم

من الآثار الجانبية والأضرار التى تجلبها كثرة تناول اللحوم زيادة أملاح حمض البوليك، والتى تؤدى إلى التأثير على الشرايين والأوعية الدموية، لذلك يفضل أن تكون اللحوم مشوية أو مسلوقة تجنبا لزيوت اللقلى التى تؤدى لزيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

جمبرى
جمبرى

 

 

بدائل اللحوم للرياضيين

ونظرا لأن عيد الأضحى يشهد الزيارات المتبادلة بين الأقارب بالإضافة إلى الخروج للتنزه خارج المنزل، إلا أنه على الرياضيين توخى الحذر من تناول أى لحوم تحتوى على مواد محظورة أو مشتبه بها ومدرجة بجدول المنشطات، ولن نستطيع أن نجبر اللاعبين على البقاء فى المنزل وعدم الاستمتاع بوقتهم مع زملائهم وأقاربهم، فالرياضيون لهم وضع خاص وشكل حياة مختلف، من حيث العادات الغذائية عامة ونوعية الطعام خاصة، لذلك ينصح بالتقليل من تناول اللحوم فى هذه الأيام، مع الاعتماد على بدائل لها، والتى تتمثل فى الأسماك واللحوم البيضاء، والمعجنات، مثل البيتزا والباستا.

 

وأشار حسن كمال إلى أن هناك عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب الوقوع فى فخ المنشطات أو تناول مواد محظورة منها:

1- الابتعاد عن تناول اللحوم خارج المنزل مع الاستعانة بوجبات أخرى مثل اللحوم بأنواعها خلاف الحمراء، والإكثار من السلطات.

2- عدم تناول الوجبات السريعة، خاصة أن هذه المطاعم تكون لحومهم مصنعة، ومستوردة ، فالأفضل التعامل مع مطاعم معينة مع شرح وتوضيح موقف اللاعب لإدارة المطعم الذى يتعامل معه للتأكد من نوعية الطعام ومطالبة الإدارة بالتعرف على مصدر هذه اللحوم.

3- حالة وجود لاعب فى معسكر أو بطولة مع المنتخب أو ناديه لينصح بعدم تناول طعام بمفرده، بل مع باقى اللاعبين حتى تكون الحالة عامة فى مطعم واحد، وبذلك تكون الواقعة أو الخطأ غير مقصود.

4- أن يكون لكل لاعب مبدأ بالاستغناء عن اللحوم خارج المنزل تجنبا للإيقاف، لأنه كما ذكرنا المطاعم ذات الوجبات السريعة تكون لحومها مستوردة، فهناك لاعبون يستغنون عن مواد غائية بعينها لتقلى لوزنهم قبل المشاركة فى البطولات، مثل المكرونة والخبز، فلماذا لا يتم الاستغناء عن اللحوم خارج المنازل.

 

مادة الركتوبمين

مادة تستخدم ضمن علف الماشية خارج مصر، لزيادة وزنها ولحومها، وبمجرد تنازول لحوم تلك الحيوانات تدخل المادة فى جسم الإنسان عن طريق اللحوم المستوردة فى صورة الشاورما والبرجر وأى لحوم برازيلية عامة، وهى إحدى المواد المدرجة والشبيهة بجدول المنشطات من جانب الوكالة الدولية.

 

قائمة اللاعبين الذين سقطوا فى فخ اللحوم المستوردة

محمد محسن لاعب فريق طائرة الزمالك تم إيقافه أربع سنوات، بعد ثبوت تعاطيه هرمون الروكتوبمين الذى يتم حقنه للحيوانات، حيث وقع اللاعب ضحية لساندويتش برجر، وتم التظلم بالمحكمة الرياضية وتم تخفيض العقوبة ، وانتهت فترة إيقافه.

 

رضوى عرفة لاعبة منتخب الكاراتيه تعرضت لعقوبة الإيقاف 4 سنوات، مع توقيع غرامة مالية قدرها 4 آلاف فرنك سويسرى، بعد ثبوت تعاطيها نفس المادة ، والتى أكدت اللاعبة أنها لم تتناول سوى ساندويتش كبدة فقط.

 

يذكر أن أحمد الصاوى، طبيب منتخب الكاراتيه، قد فجر مفاجأة كبرى بأن مادة الروكتوبمين غير مدرجة بجدول المنشطات والمواد المحظورة، بل أنها تشابه أحد المواد الموجودة بالجدول وهى مادة السلبوتامول.

محمد محسن
محمد محسن

 

رضوى عرفة
رضوى عرفة

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

السابق بيت وأسرة - قاموس الموضة الرجالى: لو زهقت من البنطلون الغامق نصائح للبس الفاتح
التالى بيت وأسرة - كل ما تريد معرفته عن امرأة برج العذراء