بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

محافظات مصر - "أمانى كفافى" أول سيدة تتولى مقعد نقيب المهندسين بالشرقية

 

 

محافظات مصر - "أمانى كفافى" أول سيدة تتولى مقعد نقيب المهندسين بالشرقية
محافظات مصر - "أمانى كفافى" أول سيدة تتولى مقعد نقيب المهندسين بالشرقية

خبر - محافظات مصر - "أمانى كفافى" أول سيدة تتولى مقعد نقيب المهندسين بالشرقية
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - السبت 21 أكتوبر 2017 08:03 صباحاً


شبكة عربي الأخبارية الشرقية- فتحية الديب

أعلنت المهندسة "أمانى كفافي" أول سيدة تتولى مقعد نقيب المهندسين بمحافظة الشرقية، أن المجلس النقابى الحالى، هدفه الأول هو الدفاع عن حقوق المهندسين وحماية مهنتهم، كما يتم إحالة المخالف منهم لشروط المهنة وأخلاقيتها للتأديب وتم إحالة 3 مهندسين للتحقيق.

 

وأضافت "أمانى" فى حوارها لـ"اليوم السابع" أن جماعة الإخوان الإرهابية موجودين فى كا نقابة ولكن أن وجدوا يتم تحديدهم وتهميشهم والعزوف عن التعامل معهم، وأوضحت فى حوارها أن مدينة الزقازيق عاصمة الشرقية تفتقر إلى أى مظهر جمالى، والنقابة تقدمت للمحافظة الشرقية مشروع لتجميل الزقازيق وبناء حديقة عامة بزمام 12 فدان على ترعة المسلمية لكن تم استغلال الأرض استغلال سيئ وأصبحت إسطبل للخيل. وإلى نص الحوار..

 

بعد 3 سنوات من توليك كأول سيدة نقيب للمهندسين ماذا حققتى لأعضاء النقابة؟

 -نعم كنت أول سيدة على مستوى الجمهورية تتولى مقعد نقيب المهندسين، وفزت بانتخابات نزيهة، جعلت من ترشح ضدى قال أنى استحق الفوز، وعن ما تم تحقيقه للأعضاء من قبل المجلس الحالى، وخاصة أن من كانوا موجودين قبلى كان دورهم تسير أعمال فقط ولم يعطوا العمل النقابى حقه، ولذلك حرصت منذ اللحظة الأولى لدخول النقابة أن يكون الهدف الأول لمجلس النقابة هو الدفاع عن حقوق المهندسين وحماية المهنة، وتوفير الخدمات المختلفة للمهندسين مما يصب فى الصالح العام لهم، وحتى نكون قادرين على تحقيق تلك الأهداف، كان لابد من إزالة العديد من العقبات التى تعرقل مسيرة التقدم والعطاء، فكانت أولى تلك الخطوات هى ترتيب المنزل من الداخل، فقمنا بعمل إعادة هيكلة شاملة، وكان من أهداف النقابة، الارتقاء بالمستوى العلمى والعملى للمهندسين، فعملنا على توفير الدورات العلمية المختلفة التى تقيمها النقابة فى شتى النواحى الهندسية، وعمل بروتوكولات تعاون مع العديد من المراكز العلمية المختلفة، لتقديم دورات علمية مختلفة ذات أسعار مميزة للمهندسين وذويهم، إلى جانب الاهتمام بصحة المهندس، فقد قمنا بعمل العديد من بروتوكولات التعاون مع المستشفيات ومعامل التحاليل ومراكز الأشعة والعيادات المختلفة بالشرقية لتوفير رعاية صحية شاملة للمهندسين وزويهم، بالإضافة إلى مشروع الرعاية الصحية الموجود فعليا بالنقابة.

 

وما هو عدد الأعضاء المقيدين رسميا بنقابة المهندسين بالشرقية؟

النقابة مقيد بها 31 ألف عضو رسميا.

 

وماذا عن مدى تعاون نقابة المهندسين بالشرقية مع الجهات التنفيذية فى المحافظة لتطويرها؟

تعتبر نقابة المهندسين وفقا للقانون هى الاستشارى الأول للدولة، فإن النقابة لا تألوا جهدا فى أن تقدم يد العون والخبرات الهندسية لأى جهة فى أى وقت من الأوقات، بالإضافة إلى مبادرتنا دائما بالمشاركة فى حل العديد من المشاكل منها العمل على تقديم حلول وتوصيات لظاهرة المبانى المخالفة بالشرقية، ولدينا استعداد لإعطاء الدعم الفنى للمحافظة بدون مقابل، وكان لدينا مخطط لاستغلال 12 فدان بترعة المسلمية، لصالح محافظة الشرقية وذلك لتجميل مدينة الزقازيق، وإقامة حديقة عامة لأبناء الشرقية، مقابل عمل نادى للمهندسين، ولكن المحافظة استغلتها استغلال خاطئ وأصبحت عبارة عن طريق أسفلت وإسطبل للخيل.

 

وماذا عن دور نقابة المهندسين من ظاهرة المبانى المخالفة وخاصة بمنطقة الغشام بالزقازيق؟ وهل تتدخل النقابة لوقف هذه الظاهرة؟

الشرقية من المحافظات المحظور فيها البناء أكثر من 7 طوابق، ولكن فى السنوات الأخيرة، انتشرت ظاهرة البناء المخالف، فى مختلف أنحاء المحافظة، وخاصة بمنطقة الغشام بمدينة الزقازيق، والمنوط بتحرير المخالفات هى مجالس المدن والمحليات وليس النقابة، وقدمنا العديد من الحلول والتوصيات للمحافظة لكى يتم الحد من ظاهرة المبانى المخالفة.

 

ماذا عن تعاون النقابة مع جامعة الزقازيق لتخريج كوادر شبابية متميزة؟

هناك تواصل بصفة مستمرة مع طلاب كليات الهندسة بجامعة الزقازيق، حيث تم إختيارى عضو فى مجلس كلية الهندسة بجامعة الزقازيق، وشاركنا فى إعداد دورات تدريبية علمية وعملية، وأيضا مسابقات عالمية، وداخلية وندعمهم بالمكان والمال من النقابة، ونعمل دائما على أن يكون هناك فرص لتدريبهم فى كبرى الشركات، لاكتسابهم الخبرة العملية وتأهليهم لسوق العمل.

 

كيف تتعامل النقابة مع المهندسين المخالفين لشروط وأخلاق المهنة؟ وهل تم رصد مخالفين خلال الفترة الأخيرة؟ وكيف تعاملت معهم النقابة؟

ضمير الإنسان هو الرقيب الأول عليه فى عمله، ويوجد لجنة حماية المهنة والحفاظ على كرامة المهندس تختص بتلك الأمور، حيث تقوم النقابة بالدعم القانونى للمهندس فيما يخص عمله الهندسى، وفى حالة إدانته فعليا فإن النقابة أيضاً تقوم بتحويله إلى مجلس التأديب من خلال لجان متخصصة لذلك، وتصل عقوباتها إلى الفصل والشطب من النقابة، وحاليا تم إحالة 3 مهندسين بنقابة الشرقية إلى التحقيق لثبوت مخالفاتهم بقواعد وأخلاق المهنة فى عملهم.

 

وما هى أكثر مشكلة تواجه النقابة حاليا؟

أكثر مشكلة يواجها عدد من أعضاء النقابة وخاصة مهندسين الرى، هى القرار الصادر مؤخرا من وزارة الرى بإخلاء السكن الإدارى للمهندسين، ولدينا 9 مهندسين بأسرهم صدر لهم قرار بإخلاء السكن، منهم أسرة مهندس متوفى من 6 سنوات، وتم تهديدهم بفصل المرافق عنهم، ولا يوجد إصرار من النقابة على التمسك بالسكن ولكن يوجد حلول أخرى بديلة، تكفل للمهندس كرامته وعمره الذى قضاءه فى خدمة الوطن، وقامت نقابة المهندسين بالشرقية، بالبحث عن حلول خارج الصندوق منها تدبير إسكان إجتماعى للمهندسين بشروط تناسب المرحلة العمرية، أو يتم تمليكهم السكن الإدراى على أقساط تسدد على فترات، أو تفعيل جمعية السكن بالنقابة، فالرئيس السيسى لا يرضيه أن يطرد إبن مهندس فى الشارع بعد وفاة والده.

 

من وجهة نظرك ما هو سبب إنهيار العقارات بمصر؟

السبب الأول هو الضمير، وثانيا عدم تواجد المهندس المشرف على بناء العقار أثناء عملية البناء، وثالثا البعض يتجاهل عدم تحليل التربة التحتية التى يتم البناء عليها لأن ليس كل تربة يتم البناء عليها والتربة الصالحة للبناء تكون عميقة.

 

وماذا عن دور البرلمان فى ذلك من وجهة نظرك؟

يجب تغليظ العقوبة على المخالفين، وتسهيل إجراءات إصدار التراخيص لعملية البناء مع الإشراف الفعلى والحقيقى والمراقبة وقت عمليات البناء.

 

وماذا عن نسبة البطالة بين المهندسين بمحافظة الشرقية؟

لا توجد نسبة محددة، لكن لو تواجد إشراف فعلى من الدولة من قبل المهندسين على كل المنشآت فى مصر، لم نجد مهندسا واحدا يقعد بالبيت.

 

هل ممكن أن يحل عمال البناء مكان المهندسين؟

لا طبعا فعامل البناء غير مؤهل علميا، ومن الممكن أن يخرج عقار بشكل جمالى ومبهر، ولكن هل فنيا تكون عملية بناءه للعقار صحيحة.

 

بصفتك كنتى وكيل وزارة الرى بالشرقية ما هى مشاكل المزارعين مع الرى بالشرقية؟

مشاكل الرى تكون فى فصل الصيف فقط، وذلك راجع لكون المزارع نفسه غير ملتزم بالأماكن المسموح زراعة محصول الأرز فيها، فضلا عن زراعته للمحاصيل الشاربه للمياه بكثرة عن غيرها ويتم التغلب على مشاكل منع وصل مياه الرى لأغلب الأراضى بالشرقية، عن طريق قفل بعض الفتحات لحل الأزمة وإعادة استخدام الصرف الزراعى.

 

هل هناك علاقة بفصل بعض المهندسين أو مجازاتهم لانتمائهم لجماعة الإخوان الإرهابية؟

الإخوان موجودين فى كل نقابة، ولكن أن وجودوا يتم تحديدهم وتهميشهم ويعزف الجميع عن التعامل معهم، فالنقابات ليس لها تدخل فى العمل السياسى.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

السابق محافظات مصر - غدا .. مطار مرسى علم ينفذ تجربة الطوارئ متسعة النطاق
التالى محافظات مصر - تعرف على مواعيد فصل الكهرباء عن مدينة مرسى علم بالكامل لصيانة المحولات