بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

محافظات مصر - بالصور.. الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى والبالونات تزين الساحات بالمحافظات.. توزيع الحلويات والتمورعلى المصلين.. شباب يلتقطون "سيلفى".. والأهالى يتوافدون على المقابر.. والخطباء يطالبون بالتضحية من أجل الوطن

 

 

محافظات مصر - بالصور.. الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى والبالونات تزين الساحات بالمحافظات.. توزيع الحلويات والتمورعلى المصلين.. شباب يلتقطون "سيلفى".. والأهالى يتوافدون على المقابر.. والخطباء يطالبون بالتضحية من أجل الوطن
محافظات مصر - بالصور.. الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى والبالونات تزين الساحات بالمحافظات.. توزيع الحلويات والتمورعلى المصلين.. شباب يلتقطون "سيلفى".. والأهالى يتوافدون على المقابر.. والخطباء يطالبون بالتضحية من أجل الوطن

خبر - محافظات مصر - بالصور.. الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى والبالونات تزين الساحات بالمحافظات.. توزيع الحلويات والتمورعلى المصلين.. شباب يلتقطون "سيلفى".. والأهالى يتوافدون على المقابر.. والخطباء يطالبون بالتضحية من أجل الوطن
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 1 سبتمبر 2017 08:03 صباحاً


شبكة عربي الأخبارية - احتفالات بالشوارع والحدائق

المحافظات -  أحمد مرعى – حسن مشالى - عبد الله صلاح– ضحا صالح – حسن عبد الغفار – إيمان مهنا – أيمن لطفى– جمال ابوالفضل – ناصر جودة  – محمد حسين - هانى فتحى– عمرو خلف – هيثم البدرى– صبرى غانم - أسماء على بدر - محمد حيزة - محمد عزام– عبده عبد البارى- محمود العجمى– نيفين طه

أدى آلاف المواطنين صلاة عيد الأضحى المبارك بالعديد من الساحات والميادين والمساجد الرئيسية والصغرى على مستوى جميع المحافظات، وسط مشاركة من جميع الفئات العمرية.

وعقب انتهاء صلاة العيد انطق الآﻻف من المواطنون فى احتفالات وتقديم التهانى بمناسبة عيد الأضحى المبارك وسط تشديدات وانتشار أمنى مكثف فى مختلف الساحات والميادين.

كما دفعت المحافظات بسيارات الإسعاف والمطافئ أمام الساحات والمساجد، كما تم الدفع بقوات تأمينية مشددة لتأمين المصلين.

وحرص المصلون على تبادل التهنئة بالعيد عقب الانتهاء من الصلاة والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وفى دمياط إحتفل الآلاف من المواطنين، بعيد الأضحى المبارك، بالخروج للمتنزهات والحدائق العامة ، ففى مدينة دمياط، إنطلق المواطنين للإحتفال بالعيد بمجرد الانتهاء من اداء صلاة العيد بميدان الساعة الى حديقة بنت الشاطئ وكورنيش النيل الممتد حتى منطقة طرح البحر بكورنيش الاعصر، حيث شهدت حديقة بنت الشاطئ إقبالا كبيرا من أهالى المحافظة، وذلك لقضاء أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، حيث شهدت المراكب النيلية إقبالا كبيرا وخاصة من الشباب والفتيات.

وفى مدينة رأس البر ، أدى الاف المواطنين صلاة العيد بساحة مسجد الرحمة، ثم انطلقوا الى الشواطئ والمتنزهات، حيث شهدت الشواطئ إقبالا كبيرا من المواطنين.

 كما خرج المئات من اهالى مدينة فارسكور الى كورنيش النيل بمجرد انقضاء الصلاة، وحرص الشباب على استقلال المراكب النيلية وركوب الخيل.

وعلى جانب آخر، كثفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن دمياط، من تواجدها أمام الحدائق والمتنزهات العامة على مدار الساعة لتأمين الاحتفالات بالعيد، كما قامت المديرية بعمل العديد من الأكمنة الثابتة والمتحركة على الطرق السريعة والفرعية بالمحافظة، بالإضافة إلى انتشار رجال المرور بأنحاء المحافظة للمساعدة على عمل سيولة مرورية بالشوارع.

كما أدى الآلاف من أهالى محافظة بنى سويف، صلاة عيد الأضحى المبارك فى الساحات التى خصصتها مديرية الأوقاف والبالغ عددها 125 ساحة ، وسط سعادة غامرة  .

 وفى مدن المحافظة السبع والقرى التابعة لها، أدى الآلاف صلاة عيد الأضحى المبارك، وسط تأمين مكثف من قبل الأجهزة الأمنية وسط فرحة غامرة من المواطنين وخاصة الأطفال، الذين تسلموا الهدايا والبلالين من المشرفين على تلك الساحات،.

كما أدى آلاف المواطنين صلاة عيد الأضحى المبارك، فى 453 ساحة صلاة بالدقهلية، فى وسط أجواء من الفرحة والسعادة، وسط انتشارللباعة الجائلين، وباعة لعب الأطفال.

 وقام المتطوعون في ساحات الصلاة، بتوزيع الحلوى على الأطفال، وعمل المسابقات، لتشجيع المصلين على التنافس، في ظل أجواء من السعادة، والبهجة، احتفالا بعيد الأضحى المبارك.

وفى أسيوط ،أدى الألاف من المسلمين بمحافظة أسيوط، صلاة عيد الأضحى بالساحات المقررة من مديرية الأوقاف

وحرص المصلون على أداة الصلاة فى ساحات الصلاة، والبالغ عددها ٧٣ ساحة على مراكز المحافظة، والتوجه اليها من بعد صلاة الفجر مباشرة.

كما حرص العديد من الشباب على إلقاء "البالونات" على المارة و الأطفال لإدخال البهجة والفرحة علي وجوههم احتفالا بعيد الأضحى المبارك.

كما حرص العشرات من الأطفال و الشباب والأسر  على التقاط صور "السيلفي" وذلك عقب الانتهاء من أداء صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مسجدي ناصر و أبوالجود بميدان الشهيد أحمد جلال " المنفذ سابقا".

وفي خطبة العيد، تناول خطباء المساجد والساحات، فضل الأضحية واستلهام العبر من هذه المناسبة التي تعبر عن الفداء والتضحية وبر الوالدين؛ كما دعا المواطنين إلي التكافل والتراحم والمودة فيما بينهم، كما تم شرح كيفية ذبح الأضاحي وتوزيع لحومها.

وفى شمال سيناء ، أدى الاف المصلين فى 43 ساحة فى مناطق العريش وبئر العبد والحسنة ونخل ورفح والشيخ زويد، وتقدمهم اللوء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ،  الذى ادى الصلاة فى ساحة المساعيد واللواء  رضا سويلم مدير امن شمال سيناء وادى الصلاة فى ساحة ضاحية السلام .

وسبق دخول المصلين للساحات اجراءات تفتيش على البوابات قام بها قوات الكشف عن المفرقعات، وعقب الصلاة تبادل المصلين للتهانى.

وتناول خطباء العيد فى خطبتهم، فضل يوم عيد الأضحى ، وفضل التضحية لسلامة الوطن وامانه .

واحكمت قوات أمن شمال سيناء حمايتها للساحات، بحراسات مشددة حول محيطها، واطلقت قوات الأمن نيران تحذيرية بين الحين والأخر فى سماء مدينة العريش.

وبعد أداء الصلاة شهدت الشوارع والطرق مواكب جماعية للأهالى منطلقين لمنازلهم لنحر اضاحيهم .

كما أدى الآلاف من أهالى محافظة مطروح صلاة عيد الفطر المبارك ، فى الساحات الشعبية وعدد من مساجد الكبيرة، بمراكز ومدن وقرى المحافظة، وكانت ساحة زاهر جلال بوسط مدينة مرسى مطروح، التى تنظمها وتشرف عليها الدعوة السلفية، هي الأكثر احتشاداً بالمصلين على مستوى المحافظة حيث صلى بها الآلاف من أهالي المدينة.

خطب في المصلين، الشيخ علي غلاب قيم الدعوة السلفية، حيث تحدث القيم الإسلامية وحض المصلين على اتباع الفضائل والتمسك بالطاعات والبعد عن المعاصي.

كما أدي الألاف من أهالي البحيرة  ، صلاة عيد الأضحي  بساحة استاد دمنهور الرياضى وسط أجراءات أمنية مشددة .

 وشارك فى الصلاة اللواء علاء الدين عبد الفتاح مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة ، واللواء محمد أنور هندي مدير المباحث الجنائية، واللواء السيد السعيد السكرتير العام المساعد لمحافظة البحيرة و جمال أبو الفضل المستشار الأعلامي للمحافظة ، قيادات مديرية الامن بالإضافة الى عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية.

وألقى الدكتور محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة خطبة العيد إمام ساحة الاستاد ، من جانبها وجهت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة ، برفع درجة الاستعداد لمتابعة المنتزهات العامة والمرافق خلال فترة العيد، وكذلك تكثيف التواجد الشرطى والحملات التموينية على المخابز والعمل على توفير كافة السلع والمواد الغذائية وفتح المتنزهات والحدائق العامة أمام المواطنين.

كما أدى الآلاف من أهالي القليوبية ،  شعائر صلاه عيد الأضحى المبارك فى 358 ساحة على مستوى قرى ومدن المحافظة ، وسط تشديدات أمنيه مكثفة، بمحيط ساحات الصلاه، علي مستوى المحافظة ، وتوافد الرجال الي ساحات الصلاه، كما أكتظت الساحات بالنساء والفتيات

وفى دمياط أدى الآلاف  من الأهالى صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة ميدان الساعة بمدينة دمياط والتي خصصتها مديرية الأوقاف بمدينة دمياط .

 وتوافد الآلاف من الأسر مصطحبين الأطفال لأداء صلاة العيد وسط حالة من الفرحة ، ووزعت الحلوى والهدايا على الأطفال ابتهاجا بهذه المناسبة السعيدة.

وألقى الشيخ محمد سلامة مدير عام الأوقاف خطبة العيد ، وحث فيها على الاقتداء واستلهام العبرة من هذه المناسبة الكريمة، خاصة أن العيد شرع للتواصل والتراحم وإدخال البهجة على القلوب، ودعا المواطنين إلى التراحم والمودة والتكافل فيما بينهم.

وعقب الصلاة هنأ المحافظ جموع المصلين بالعيد، وأكد أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى، وإلغاء إجازات جميع العاملين بالأجهزة التنفيذية وتواجدهم في مواقع عملهم طوال أيام العيد للتأكد من سلامة المرافق، وتوصيل خدماتها كاملة للمواطنين وإصلاح أي أعطال محتملة.

وكانت قوات الدفاع المدني والمفرقعات قامت بتمشيط محيط ساحة صلاة العيد كإجراء احترازي وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل مديرية امن دمياط .

كما ادى أكثر من 10 آلاف مواطن صلاة عيد الأضحى بالحديقة المركزية بمدينة دمياط الجديدة كما  أدى الآلاف صلاة العيد بساحة مسجد الرحمة بمدينة رأس البر وسط إجراءات أمنية مشددة.

كما أدي الالاف من أهالي قري ومدن محافظة المنوفية،صلاة عيد الأضحى  المبارك بما يقرب 368  ساحة من الساحات المخصصة لصلاة العيد ، وسط تواجد أمني مكثف من رجال الشرطة  لتأمين المصلين

كما حرص المئات من الأهالي للذهاب الي المقابر لزيارة مواتهم والدعاء لهم.

وفى الإسكندرية ،أدى المئات من المواطنين صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مسجد القائد إبراهيم فى وسط أجواء احتفالية وتأمينات مشددة من قوات الشرطة مبداخل الساحة ومخارجها .

وكانت قد خصصت مديرية الأوقاف بالإسكندرية أنه تقرر إنشاء غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية وكذلك إنشاء غرف عمليات فرعية بكل إدارة وتسير غرف عمليات متنقلة تجوب جميع مناطق المحافظة لإزالة أية مخالفات لتعليمات الوزارة.

وشدد العجمى وكيل أوقاف الإسكندرية على عدم إقامة أية ساحات لصلاة عيد الأضحى المبارك بخلاف الساحات التى حددتها المديرية وتم اعتمادها من الجهات المعنية وعددها 437 ساحة شملت جميع مناطق المحافظة مع التنبيه بعدم إقامة صلاة العيد بالزوايا أو المصليات وإقامتها فقط بالمساجد الكبرى والساحات المخصصة وفى حالة المخالفة سيتم فورا إتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف.

 كما أوضح العجمى على أنه تم التنبيه على جميع الأئمة والدعاة بعدم إستغلال ساحات صلاة العيد سياسيا أو حزبيا أو دعائيا وكذلك بحضور جميع الأئمة والدعاة المكلفين بأداء خطبة العيد مبكرا إلى الساحات وكذلك أداء خطبة الجمعة وعدم الإعتذار تحت أى مسمى وفى حالة المخالفة سيتم فورا معاقبة المقصر فى عمله أيا كان موقعه.

كما أدى الآلاف من أبناء محافظة الأقصر، ، صلاة عيد الأضحى المبارك فى 46 ساحة بالمحافظة.  

كما أدي الآلاف من المصلين بمحافظة الشرقية ، صلاة عيد الأضحى المبارك في الساحات المخصصة للصلاة  وعددها 420 ساحة علي مستوي مدن ومراكز المحافظة ، أبرزها ساحتي ناصر واستاذ الزقازيق  ومسجد الفتح و كذلك الساحات المعدة داخل القري مثل الشبراوين   .

وكثفت مديرية امن الشرقية من تواجدها  لتأمين المصلين و في الميادين و الشوارع الرئيسية  استعداد بلاستقبال المحتفلين بالعيد ، حيث تم نشر  رجال المرور بجميع الميادين  لمنع التكدسات و الاختناقات المرورية  و كذلك  الدفع بمجموعات قتالتة والشرطة النسائية  لمنع أي شغب او بلطجة .

كما رفعت المحافظة حالة الطوارئ بالقطاعات الخدمية والتنفيذية بنطاق المحافظة ، وتقرر فتح المجازر لنحر الاضاحي بالمجان ،و تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وأخرى فرعية بكل مركز ومدينة لتلقي و أستقبال شكاوى المواطنين ومتابعة أي أحداث أو أزمات طارئة للتغلب عليها و التعامل معها  و تكثيف الحملات التموينية و التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية والمنشآت الغذائية لمنع تداول السلع مجهولة المصدر أو المنتهية الصلاحية حفاظا على الصحة العامة للمواطنين .

كما أدى أهالى محافظة كفرالشيخ، اليوم الجمعة، صلاة عيد الأضحى المبارك، فى 339 ساحة ، حددتها مديرية الأوقاف، على مستوى مدن ومراكز المحافظة، وسط أحتياطات أمنية مشددة، من جانب مديرية أمن كفرالشيخ .

وتقدم المصلون بالساحة الرئيسية باستاد كفرالشيخ الرياضى، اللواء أحمد صالح مدير أمن كفرالشيخ، والقائم بأعمال المحافظ اللواء السيد نصر نظراً لأدائه فريضة الحج، وأم المصلين الشيخ سعد الفقى وكيل وزارة الأوقاف .

وحضر صلاة عيد الأضحى  المحاسب محمد أبو غنيمه السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ، والعميد سامح الطنوبي المستشار العسكرى للمحافظة، والعميد محمد عمار مدير المباحث الجائية بالمديرية، وعدداّ من القيادات التنفيذية، والشعبية، والأمنية بالمحافظة .

والقى وكيل وزارة الأوقاف خطبة صلاة العيد، والتى دارت عن الفداء والتضحية ذاكراً منها واقعة الفداء الشهيرة لسيدنا إبراهيم ونجله إسماعيل عليهما السلام، وكذا وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، بكيفية استغلال الأيام المباركة فى عيد الأضحى .

كما تقدم رؤوساء المراكز والمدن المصلين فى ساحات الخلاء المخصصة بكل مركز ومدينة، وحرص المصلون بتلك الساحات على التصافح، وتقديم التهاني إلى بعضهم البعض بمناسبة عيد الأضحى .

وقال الشيخ سعد الفقي ، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ ، خلال خطبة عيد الأضحى المبارك في ساحة مسجد الاستاد بمدينة كفر الشيخ ، إن يوم عيد الأضحى المبارك، هو يوم سعيد، فيه نتذكر ما فعله سيدنا إبراهيم مع ولده سيدنا إسماعيل، حيث أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح ولده إسماعيل عليه السلام، وحين امتثل إبراهيم وهم بتنفيذ أمر الله، وجاء الفداء من الله تعالى "وفديناه بذبح عظيم"، وقد جاء "النبى" - صلى الله عليه وسلم - ليؤكدها حين ذبح كبشين أملحين أقرنين، عنه وعن أمته، فسيدنا إبراهيم اجتمعت فيه من خصال الخير مالا تجتمع في أمة بأكملها، حيث قال تعالى: "إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يكن من المشركين.

وأضاف الفقي،أن الأضحية يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى، وهى تُقسم إلى ثلاة أجزاء ، جزء للفقراء والمساكين، وجزء للأصدقاء، وجزء لأهل البيت، وشدد على أهمية صلة الأرحام وزيارة الأصدقاء وكبار السن، لأنه يوم السلام والتراحم والتزاور، متسائلًا هل ضحينا بالنفس والنفيس كما ضحى نبي الله إبراهيم عندما ترك زوجان وولده في واد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم؟

وأكد وكيل أوقاف كفر الشيخ، أن الصحابة ضحوا بأنفسهم من أجل إعلاء راية الحق والوطن، فإن الله طيب لا يقبل إلا الطيب، مضيفًا أن رسالة العيد هي أن يُتقن كل فرد عمله، فنحن أمة عمل لا أمة كسل، ونحن أمة بناء وتعمير لا أمة لسفك دماء وتدمير، وأننا أمة سلام، وهذه عقيدة الإسلام " دين الأمن والآمان".

كما دى آلاف المصلين بمحافظة بورسعيد، صلاة عيد الأضحى المبارك بـ 8 ساحات على مستوى المحافظة ومدينة بورفؤاد وسط أجواء ومظاهر إحتفالية .

جاء ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة بمحيط ساحات الصلاة الثمانية بكافة أحياء المدينة الباسلة، حيث انتشرت قوات مديرية أمن بورسعيد بكافة الشوارع .

كما توافد العشرات من المواطنين بمحافظة أسوان، على زيارة المقابر عقب انتهاء صلاة العيد مباشرة، باعتبارها من أبرز العادات التى يحرص عليها الأهالى كل عيد.

وكان أهالى أسوان أدوا صلاة عيد الأضحى فى  80 ساحة على مستوى المحافظة، بخلاف المساجد.

وتوافد الآلاف من الأهالى على ساحة الصالحين التى تعد من أبرز ساحات المحافظة، وعقب انتهاء الصلاة تبادل الاهالى التهنئة موزعين الحلوى والتمر على المصليين .

وفى ذات السياق قال الشيخ محمد الصادق وكيل وزارة الأوقاف أن تم تكليف الإدارات الفرعية التابعة للمديرية على مستوى المحافظة للتنسيق مع المحليات، للقيام بتجميع أكبر عدد ممكن من جلود الأضاحى لإستغلال مواردها فى طريقها الصحيح من خلال الإنفاق على المرضى والأسر الأكثر إحتياجاً بما يحقق المردود الإيجابى منها بالشكل المطلوب.

كما أدى الألاف من المصلين من ابناء القنطرة غرب صلاة عيد الاضحى المبارك فى ساحة مركز شباب القنطرة غرب .

وتناول الشيخ زكريا صابر أمام وخطيب مسجد النور بالقنطرة غرب اثناء خطبة العيد عقوق الوالدين وحس الشباب والمصلين على ضرورة البر بالوالدين وعدم عقوقهم كما تحدث عن الذبح والاضحية  كما تحدث فى خطبته عن الصبر.

وقال الشيخ زكريا لابد ان نشكر الله عزوجل فى هذا اليوم لان الله سبحانه وتعالى وفقنا لطاعته  وأن الله جل وعلا جعلنا من عباده الصالحين المطيعين ولم يجعلنا من عباده العاصين وان هذا اليوم يوم التواصل مع الله عزوجل ويوم الطاعات ومن افضل الطاعات صلة الارحام فلابد ان نصل ارحامنا فى يوم العيد ولابد ان نصفح عن الناس ونتسامح مع الناس وبر الوالدين ولابد ان نصلح بين الناس انما المؤمنون اخوة فاصلحو بين اخواتكم  .

وشهدت صلاة العيد تواجد امنى مكثف بحضور اللواء بهاء الدين محمود مساعد مدير امن الاسماعيلية والعميد ابراهيم صدقى مامور مركز القنطرة غرب والرائد عمادعبدالرؤوف رئيس مباحث القنطرة غرب.

وحضر صلاة العيد العميد سامى علام  رئيس مركز ومدينة القنطرة غرب والمحاسب كرم الشحات سكرتير عام المركز والمدينة والمهندس محمود علام رئيس قسم تحسين البيئة بالقنطرة غرب.

وفى الغربية ، أدى الالاف صلاة عيد الأضحى المبارك داخل ساحتين رئيسيتين باستاد طنطا ومساكن كفر حجازي ، بالإضافه إلي 355ساحة فرعية موزعة بمدن ومراكز المحافظة وسط فرحة من الاهالي بالعيد. 

وانتشر الباعة الجائلين في الساحات لبيع لعب الاطفال والبالونات  وحرص الشباب والفتيات علي التفاط "السيلفي" تعبيرا عن فرحتهم بالعيد وتبادل المصلين التهنئه بالعيد  في الوقت الذي حرص عدد كبير من المواطنين علي التوجه للمقابر لزيارة ذويهم كطقوس سنوية يفعلها المصلين عقب صلاتي عيد الفطر والاضحي

فيما تجمع الفتيات والشباب حول حفلات الدي جي والرقص علي الاغاني الشعبية .

كما توجه البعض الاخر الي محلات الجزارة لمشاهدة ذبح الاضاحي والتقاط الصور أثناء الذبح وتصوير الأطفال بحانب الذبائح قبل ذبحها .

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

التالى محافظات مصر - أهالى وسط سيناء يحتفلون بذكرى يوم الصمود والتحدى