أخبار عاجلة
"جبل عمر" تعتزم إصدار صكوك محلية بملياري ريال -
وفد عراقي يزور روسيا لبحث جودة الحبوب والواردات -

صدى البلد يحاور راعي أول كنيسة إنجيلية في شرم الشيخ

بشكل غير مألوف على الكنائس المصرية، وتنوع الأنشطة الدينية والمجتمعية، وخطة شاملة لتنشيط السياحة، تم وضع حجر أساس أول كنيسة إنجيلية بمدينة شرم الشيخ، الأربعاء الماضي، لتكون رسالة سلام لكل العالم، وكان ذلك بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، برفقة القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، والقس إيهاب سمير راعي الكنيسة والطائفة الإنجيلية بجنوب سيناء، وبحضور عددا من رجال الدين المسيحي والإسلامي والقيادات الأمنية.

بالتزامن مع وضع حجر الأساس، حاور «صدى البلد» القس إيهاب سمير راعي الكنيسة الجديدة، وراعي الطائفة الإنجيلية بمحافظة جنوب سيناء، لمعرفة تفاصيل أكثر عن تصميم الكنيسة، ومكوناتها، وموعد افتتاحها، والذي افتتح حديث بتوجيه الشكر لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، والمحافظة، للموافقة على تخصيص قطعة الأرض لبناء «الكنيسة الإنجيلية».

صدى البلد يحاور راعي

 ما تفاصيل اختيار تصميم «الكنيسة الإنجيلية» المميز؟

يجمع شكل الكنيسة غير المألوف على كنائس مصر بين تصميم كنائس جنوب سيناء، وتصميم بناء الكنائس الإنجيلية العالمية، أما التصميم فيرجع إلى الدكتور المهندس حسام صبري الأستاذ بكلية الفنون، وتم اختياره من خلال مسابقة أجرتها «الكنيسة الإنجيلية» لاختيار أفضل استغلال مساحة وأفضل عرض أسعار، وتم اختيار تصميم المهندس حسام بسبب توافر الشروط المطلوبة وأيضا أرخص أتعاب.
  • كيف سيتم استغلال تصميم الكنيسة المميز؟
لدينا رؤية لاستكمال احتياجات المحافظة، وسيتم تعميم التصميم الخارجي للكنيسة في كل كنائس المحافظة كـ شكل فقط، فهو من الناحية الجمالية والشكاية غير مألوف ويليق بتاريخ الكنيسة العريق، ولكن الخدمات ستختلف على حسب احتيجات كل مدينة.
صدى البلد يحاور راعي
  •  كم مساحة «الكنيسة الإنجيلية»؟
تم تخصيص مساحة 2000 متر مربع لبناء الكنيسة وستكون حوالي 1200 متر مباني.
  •  ما بداية التقديم على بناء الكنيسة؟
لدى الكنيسة الإنجيلية كنائس، ومدارس، ومستشفيات على مستوى الجمهورية، وتداركنا احتياج هذه المنطقة إلى «كنيسة إنجيلية»، واهتممنا أكثر بالخدمة والعمل في محافظة جنوب سيناء منذ عام 2007، وبدأنا في تكوين رؤية عامة للعمل، وبدأنا في التخطيط في عام 2011، وتقدمنا بطلب إلى لمحافظة لتخصيص قطعة أرض، واستغرقت الأوراق وقتها حتى حصلنا على موافقة السيد رئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء، والمحافظة، وبعدما استلمنا الأرض بدأ مشوار آخر للتخطيط، والتفكير في الخدمات والتصميم. 
  •  في رأيك هل تأخرت هذه الخطوة؟
نعم، ولكن هذا التأخير كان منذ بداية التقديم على إنشاء المشروع، وليس تأخير من الدولة.
صدى البلد يحاور راعي
  •  هل سيقتصر دور «الكنيسة الإنجيلية» على النشاط الديني فقط؟
لا، فستجمع بين الدور الديني وتقديم أنشطة مجتمعية.
  •  ما الأنشطة التي ستقدمها «الكنيسة الإنجيلية» بشرم الشيخ؟
ستقدم الكنيسة الإنجيلية بشرم الشيخ الكثير من الأنشطة منها ما يخدم الناحية الدينية الكنسية، ومنها ما يخدم المجتمع ككل، وتنقسم الأنشطة في الكنيسة الجديدة إلى قسمين أولهما «الخدمة المجتمعية» حيث ستشمل أربعة أدوار من الكنيسة ما يخدم المجتمع كالمزار السياحي، وحضانة متطورة، ومركز المشورة، ومركز التدريب، وعيادة طبية، وفرع من أكاديمية الحوار الدولية.

أما القسم الثاني فهو «الخدمة الكنسية»، فالكنسية الإنجيلية سيكون بها قاعتين رئيسيتين، فالكنيسة الرئيسية فوق المبنى عبارة عن بدروم وخمسة أدوار، أما قاعة الكنيسة فهي واحدة بارتفاع الخمسة الأدوار ولكن دور واحد، وستصل سعتها إلى 220 زائر.

صدى البلد يحاور راعي
  •  ما تفاصيل المزار السياحي والمتحف؟
سيكون المزار السياحي عبارة عن مكتبة دولية، ومتحف، وقاعتين بانوراما، ولهم جميعا فكرة واحدة وهي تتبع تاريخي منذ حقبة مصر الفرعونية، ثم التركيز على دخول المسيحية في مصر ثم التركيز بشكل أعمق على الطائفة الإنجيلية في مصر، والخدمات التي تقدمها الطائفة في مصر من خلال المدرسة، والمستشفى، والهيئة القبطية الإنجيلية، والأنشطة الاجتماعية وسيتم تخصيص جزءا من العائد لصالح تنمية سيناء..

والختام سيكون عن مدينة جنوب سيناء بشكل عام والتي يقع فيها الكنيسة، وسيتم عرض كل المزارات السياحية في المحافظة بطريقة شيقة، بهدف جذب الزائر سواء كان أجنبي، أو سائح، أو مصري، أو عربي، لاستكمال رحلته وزيارة ومشاهدة كل الأماكن السياحية في مصر.

  • كيف ستساهم «الكنيسة الإنجيلية» في تنشيط السياحة؟
سيتم ذلك من خلال أكثر من خطوة، ففي نهاية عرض البانوراما ندعو المشاهد لزيارة الأماكن السياحية والمزارات في مصر، ونشجعه للعودة مرة أخرى إلى مصر، ويستطع الزائر القراءة في المكتبة أو الاحتفاظ بالكتب التي يفضلها، وستحتوي على كتب ومطبوعات مصرية، وعربية، وأجنبية، وسيحصل أيضا على هدية من الكنيسة تحمل لوجو الكنيسة ومحافظة جنوب سيناء.

يستطيع الزائر الاحتفاظ بهذه الهدية، وستكون تذكار معه عن الكنيسة ومصر بشكل عام في بلده أينما كان، وبالتالي سيشجع أشخاص أكثر لزيارة الكنيسة ومصر، مما سيعود بفائدة كبيرة على السياحة.

صدى البلد يحاور راعي
  •  ما التاريخ المقرر للافتتاح؟
في حالة تدفق السيولة المالية اللازمة فمن المقرر أن ينتهي العمل في خلال عامين أو ثلاثة كحد أقصى، ولكن كل جزء سينتهي بناءه سيتم افتتاحه بشكل مستقل.
  •  هل يوجد أماكن أخرى في الخطة بعد «الكنيسة الإنجيلية»؟
بالطبع ، لدينا رؤية شاملة لعملية التنمية في مصر، وبالنسبة لي كممثل الطائفة الإنجيلية في جنوب سيناء، فالرؤية ستكون شاملة لمدن المحافظة ونحن لا نستبق الأحداث بل نبدأ كل مشروع خطوة بخطوة، فبعد وضع حجر الأساس قدمنا طلب لسيادة المحافظ بتخصيص قطعة أرض لبناء مدرسة، فمدارس رمسيس وغيرها المنتشرة في الجمهورية بالكامل تابعة للكنيسة الإنجيلية ونهتم من خلالها بالعملية التعليمية، وأمر المحافظ أمر بالموافقة.

والمدرسة الجديدة ستكون مقدمة منا لتنمية العملية التعليمية في المحافظة، ولدينا رؤية لإنشاء أماكن مماثلة بحسب احتياجات جنوب سيناء.

صدى البلد يحاور راعي
  •  ما موقع المدرسة الجديدة؟

ستكون في مدينة شرم الشيخ ولكن مازال الأمر متوقفا على تنسيق المحافظة، ووزارة التربية والتعليم، ولدينا أولويتان من ناحية المدارس بعدما حصلنا على موافقة بتخصيص أرض في العاصمة الإدارية ومدينة شرم الشيخ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صدى البلد يحاور راعي أول كنيسة إنجيلية في شرم الشيخ
التالى الوطن | سياسة | محمد فؤاد: انتظار رأي الأزهر في "الأحوال الشخصية" ابتزاز ديني