بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

أسعار وأقتصاد - أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 6-9-2017

 

 

خبر - أسعار وأقتصاد - أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 6-9-2017
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الأربعاء 6 سبتمبر 2017 09:32 مساءً


شبكة عربي الأخبارية كتب أحمد أبو حجر

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء، مجموعة من الأخبار المتنوعة التى تمس سوق المال والأعمال، وحرصا من اليوم السابع على موافاة القارئ بكل ما هو جديد فى عالم الاقتصاد، نرصد ما شهده الاقتصاد المصرى من أخبار على مدار اليوم الأربعاء 6-9-2017.

 

البنك المركزى: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 36.1 مليار دولار بنهاية أغسطس 2017
 

أعلن البنك المركزى المصرى، ارتفاع حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى بنهاية أغسطس 2017، إلى 36.1 مليار دولار مقارنة  بنحو 36 مليار دولار فى نهاية يوليو 2017، بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار.

 وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 60 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 7.2 شهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

f32bb10cc1.jpg

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.

الحكومة تبحث تقرير أداء شركات الأدوية المملوكة للدولة
 

بحث مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعى اليوم الأربعاء التقرير المقدم من وزارتى الصحة والسكان، وقطاع الأعمال العام والذى أعدته اللجنة العلمية لتقييم أداء شركات الأدوية المملوكة للدولة، حيث تم استعراض ما تضمنه التقرير من ملاحظات حول أوضاع تلك الشركات من الجوانب المالية والإدارية والفنية، وتوصيات علاج ما تواجهه من مشاكل، إلى جانب مراجعة الخطوط الاسترشادية لمنظمة الصحة الدولية للتصنيع الجيد للدواء ومعايير الحوكمة الرشيدة، وذلك في ضوء جهود النهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين فى هذا القطاع الحيوى.

a9332f0ec5.jpg

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الموارد المائية والرى، والذي ينظم كل ما يتعلق بالأملاك العامة والأعمال الخاصة والمنشآت التي تدار من خلال وزارة الموارد المائية والري، كما يحدد حقوق الانتفاع بمصادر وطرق الرى والصرف، وكذا آليات توزيع المياه، وحماية الموارد والمنشأت المائية والشواطئ، ويأتي ما سبق فى إطار حرص الحكومة الدائم على تعظيم الاستفادة من مواردها المائية لتلبية متطلبات المواطنين والتنمية ومواجهة التحديات المستقبلية، لاسيما فى ضوء الزيادة السكانية المطردة، وذلك من خلال وضع إطار تشريعى يساعد على إدارة موارد مصر المائية بصورة رشيدة.

 

 البورصة تخسر 3.2 مليار جنيه فى ختام التعاملات.. وتراجع جماعى للمؤشرات

خسر رأس مال السوقى للبورصة المصرية، نحو 3.2 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، ليغلق عند مستوى 701.604 مليار جنيه، وسط تراجع جماعى لكافة المؤشرات باستثناء المؤشر الخمسينى.

وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 719 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات المصرية للبيع بصافى قيمة بلغت 16.7 مليون جنيه، 20 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات العرب الأجنبية للشراء بصافى قيمة بلغت 17.9 مليون جنيه، 3.8 مليون جنيه، 11.5 مليون جنيه، 3.5 مليون جنيه.

14e27d7adf.jpg

وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.72% ليغلق عند مستوى 13317 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.51% ليغلق عند مستوى 2070 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 11898 نقطة.

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 687 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.42% ليغلق عند مستوى 1557 نقطة، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 483 نقطة، وارتفعت أسهم 71 شركة مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 79 شركة، ولم تتغير 30 شركة.

القابضة للنقل البحرى والبرى توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات سيارات صينية

كشف اللواء محمد يوسف رئيس القابضة للنقل البحرى والبرى إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام أن الشركة حريصة على تنفيذ والمشاركة فى مشروعات خارجية للشركة القابضة وشركاتها التابعة، بهدف زيادة وتنمية مواردها من خلال التوسع فى أعمال الشركات التابعة لها.

bf66d4fadf.jpg

 وأضاف محمد يوسف فى بيان له اليوم، أن الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى ستوقع 3 مذكرات تفاهم مع أكبر الشركات الصينية المتخصصة فى صناعة السيارات على هامش منتدى الأعمال لقمة دول تجمع "بريكس"، الذى يقام بمدينة شيامن الصينية بجمهورية الصين الشعبية بمشاركة 84 دولة عربية ودول الحزام وطريق الحرير خلال الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر الجارى، وذلك من خلال الشركة الهندسية لصناعة السيارات التى ستشارك فى المعرض المصاحب لقمة البريكس وهو معرض "الصين والدول العربية"، التى تستضيفها الصين والذى سيكون الرئيس عبد الفتاح السيسى ضيف شرف المؤتمر هذا العام.

وأكد اللواء محمد يوسف، أن مذكرات التفاهم التى سيتم توقيعها بالصين ستكون خاصة بتدبير احتياجات شركات نقل الركاب ونقل البضائع من الأوتوبيسات ورؤس الجرارات موضحا أن مشاركة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى والشركة الهندسية لصناعة السيارات فى المؤتمر والمعرض المصاحب له بهدف المشاركة فى التمثيل المشرف وإظهار الوجه الحقيقى للدولة المصرية.

 

لقاءات ثنائية مع كبرى الشركات الصينية للترويج الاستثمار بقناة السويس

استقبل اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، وزير التجارة والصناعة صباح اليوم الأربعاء، خلال جولته فى معرض الصين والدول العربية 2017 فى دورته الثالثة والمقام حالياً بمدينة ينشوان بمقاطعة نينشيا ذاتية الحكم، وذلك عقب افتتاح وزير التجارة والصناعة للجناح المصرى المشارك بالمعرض، حيث تفقد الوزير جناح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برفقة نائب حاكم ولاية نينشيا.

8b5fd7e5a8.jpg

وشرح اللواء محفوظ مخطط المنطقة وما تحتويه من فرص استثمارية، وكذلك ما تقوم به المنطقة حالياً من مشروعات فى البنية التحتية مما يساهم كثيراً على جذب المستثمرين وآليات وحوافز من شأنها زيادة الإقبال على المنطقة.

وأعلن اللواء محفوظ طه، أن هناك لقاءات ثنائية سيقوم بها ممثلى قطاع الاستثمار بالمنطقة مع كبرى الشركات الصينية لعرض ما تتمتع به المنطقة من فرص استثمارية، مشيراً إلى استكمال المفاوضات مع كبرى الشركات الصينية العاملة فى مجال الصناعات النسيجية والتى ستقيم مشروعات داخل المنطقة الجنوبية خلال الفترة المقبلة.

يأتى ذلك فى إطار مشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ضمن الجناح المصرى بمعرض الصين-الدول العربية 2017، وذلك لعرض الفرص الاستثمارية بالمنطقة والترويج للمشروعات المقامة بها، وحظى الجناح المصرى فى أول يوم باهتمام من جانب الشركات الصينية وبعض الوفود المشاركة فى المعرض من خلال العرض  الذى يقوم به فريق الترويج بالمنطقة لأهم وأبرز الفرص الاستثمارية والمزايا والإعفاءات التى تقدمها المنطقة للمستثمرين.

وضم جناح المنطقة الاقتصادية بالمعرض شركتى جوشى للفيبر جلاس وتيدا الصينية والتى تعمل على تطوير وتنمية مساحة 6 كيلومتر من أراضى المنطقة بالعين السخنة، حيث تمثل الشركتان قصتا نجاح كبيرة فى المنطقة الاقتصادية، وتسعى المنطقة إلى تكرار هذا النجاح من خلال مجالات وقطاعات استثمارية متنوعة داخل أراضى المنطقة الاقتصادية.

يشارك فى وفد المنطقة الاقتصادية برئاسة اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة، اللواء إيهاب البنان مساعد رئيس الهيئة والدكتور ناصر فؤاد أمين عام  مجلس الإدارة ومن قطاع الاستثمار المهندس عمرو مرزوق وإيمان فاروق ومحمد طنطاوى.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي