اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 31-12-2015 لحظة بلحظة متابعة لاخبار معارك فجر ليبيا أخبار داعش في ليبيا

متابعة لاهم اخبار ليبيا اليوم الخميس 31-12-2015 واخبار الحرب في ليبيا كما ننشر لكم مخططات تشكيلة الوزارة الليبية الجديدة بقيادة الدول العربية والعالمية كما نتابع معكم اخر اخبار معارك الجيش الليبي وفجر ليبيا والسيطرة على معاقل النفط اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 31-12-2015 لحظة بلحظة متابعة لاخبار معارك فجر ليبيا أخبار داعش في ليبيا .

اخر اخبار ليبيا اليوم : ليبيا.. الوفاق تجتمع بتونس لمناقشة الحقائب الوزارية

قالت مصادر ليبية لــ”العربية نت” إن رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج سيعقد خلال الساعات القادمة بالعاصمة التونسية اجتماعا بأربعة من أعضاء مجلسه الرئاسي لمناقشة شكل وعدد الحقائب الوزارية ضمن حكومة الوفاق.

وأكدت ذات المصادر أن الاجتماع لن يناقش أسماء وزراء لتولي هذه الحقائب حتى الآن.

وأضافت أن النواب الأربع سيناقشون إمكانية توزيع الحقائب الوزارية السيادية على أساس جغرافي ومناطقي دون إهمال أهلية من سيتولى هذه الحقائب.

وعن المناصب المتعلقة بالجانب الأمني خصوصا المؤسسة العسكرية قالت المصادر إن المجلس الرئاسي حريص على تأجيل مناقشة المناصب السيادية العليا كالجيش والبنك المركزي خلال هذه الفترة التي تسودها أجواء من التوتر والخلافات في أوساط الأطراف الليبية.

وفي ذات السياق سيجتمع مسؤول الملف الأمني بالبعثة الأممية بليبيا “باولو سيرا” بعدد من قادة المجموعات المسلحة في غرب ليبيا لبحث مسألة تأمين حكومة الوفاق في حال تواجدها بالعاصمة طرابلس.

وقالت مصادر خاصة لـ”لعربية نت” إن “بشير عبد اللطيف” مندوبا عن كتيبتي المحجوب والحلبوص أقوى مليشيات مدينة مصراتة، و”عبد السلام بوستة” و”سعد الشارف” عن كتائب الزنتان الموالية لقوات الجيش، إضافة إلى “حسين دميع” و”حسين الكوت” وشخصيات أخرى عن بعض المجموعات المسلحة بالعاصمة طرابلس، ستجتمع خلال الساعات القادمة بــ”سيرا” لبحث إمكانية تواجد حكومة الوفاق بالعاصمة طرابلس وسبل تأمينها أمام المليشيات الموالية للمؤتمر الوطني الذي لا يزال رافضا لشكل الاتفاق السياسي والحكومة المنبثقة عنه.

اخر اخبار ليبيا اليوم : يوم خطب #القذافي ابنة #بوتين!

سعى الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، إلى توثيق العلاقة بين بلاده وروسيا، وذلك عبر عقد “زواج مصلحة سياسية”، بين ابنه سيف الإسلام، وابنة الرئيس الروسي حينها فلادمير بوتين، بحسب ما رواه لـ”العربية” محمد عبد المطلب الهوني، المستشار السابق لسيف الإسلام.

الهوني بين أن العقيد القذافي “فاتح بوتين في الموضوع”، طالبا يد ابنته لنجله، وهو ما أثار استغراب بوتين، كونهما “لا يعرفان بعضهما البعض”.

أسباب الفشل

شخصية سيف الإسلام القذافي كانت في فترة من الفترات “جذابة” لطبقة الشباب. حيث قدم سيف الإسلام نفسه “مصلحاً اقتصاديا، فتلقف الشباب أفكاره بسبب أوضاع الفقر”، يقول الهوني، مبينا أسباب “فشل” نجل القذافي في تحقيق وعوده، مرجعا ذلك إلى “قراراته الخاطئة، ووقوف اللجان الثورية ضده، والفساد”. وضرب مثالا على ذلك بقوله “أسمعني سيف الإسلام تسجيلا يقول فيه للمحمودي البغدادي: عجل في الهدم قبل عودة والدي”، مبينا أن “سيف الإسلام طلب هدم أحياء قديمة لبناء جديدة مكانها، من دون تقديم بديل للمتضرّرين”.

حصيلة هذه الأخطاء أدت في النهاية إلى أن يقاطع الشعب الليبي سيف الإسلام “بسبب التهديدات التي تضمّنها خطابه في فبراير 2011”.

إعادة “الإخوان”

وبالرغم من كون محمد عبد المطلب الهوني، كان مستشارا لدى سيف الإسلام، إلا أن الأخير لم يكن يأخذ بكل ما يشير به عليه الهوني. ومن أمثلة ذلك عدم استجابة سيف الإسلام لطلبه التعويض لأسر ضحايا “الجماعة الليبية المقاتلة”.

الهوني من جهته، كانت له آراؤه الخاصة أيضا، فهو عارض إعادة “الإخوان المسلمين” إلى الجامعات “خشية أن يزرعوا الفتنة فيها”، بحسب قوله، مبينا أنه رفض أيضا طلب سيف الإسلام التصريح لوسائل الاعلام بـ”إدانة اعتقال عبد الله أوجلان”، قائلا له “كيف أدين اعتقال أوجلان ولدينا 6 آلاف في السجون”.

القذافي وشلقم

كان لوزير خارجية النظام الليبي السابق عبد الرحمن شلقم، حظوة خاصة، حيث “كان القذافي يتقبل من عبد الرحمن شلقم ما لا يقبله من غيره”، يقول الهوني، ضاربا مثالا على “جرأة” شلقم في الحديث، حيث إنه قال لسيف الإسلام ذات مرة “أنتم نظام لا تحبون التعامل إلا مع أنصاف الرجال”، كاشفا عن أنه تم “سحب تصريح خطير لشلقم قبل ترجمته وتوزيعه، ينتقد فيه النظام الليبي”.

اخر اخبار ليبيا اليوم : إطلاق سراح 3 سجينات تونسيات من سجون ليبيا

أعلن الشيخ أيوب الشرع، المتحدث باسم مجلس حكماء ليبيا (منظمة أهلية)، عن نجاح وساطة المجلس في إطلاق سراح 3 سجينات تونسيات من السجون الليبية.

وقال الشرع في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، في العاصمة التونسية إن وساطات المجلس مع العديد من الأطراف الليبية كللت بالنجاح من أجل إطلاق سراح 3 سجينات تونسيات اليوم الثلاثاء، دون أن يحدد مكان سجنهن.

من جانبه كشف الحقوقي التونسي مصطفى عبد الكبير، رئيس منظمة المرصد التونسي لحقوق الانسان، في ذات المؤتمر النقاب عن وجود 150 معتقلا تونسيا في السجون الليبية اضافة 18 آخرين فقد الاتصال بهم نهائيا.

وقال الكبير إن هناك تراجعاً كبيراً في أوساط التونسيين بشأن إقبالهم على العمل في ليبيا بسبب تغلغل الجماعات الإرهابية، إضافة للفوضى الأمنية في البلاد.

    أضف تعليقاً

    error: Content is protected !!
    تسجيل الدخول