بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

أخبار عربية - تركيا: أبلغنا البرازانى قلقنا بشأن استفتاء أكراد العراق فى أربيل

 

 

أخبار عربية - تركيا: أبلغنا البرازانى قلقنا بشأن استفتاء أكراد العراق فى أربيل
أخبار عربية - تركيا: أبلغنا البرازانى قلقنا بشأن استفتاء أكراد العراق فى أربيل

خبر - أخبار عربية - تركيا: أبلغنا البرازانى قلقنا بشأن استفتاء أكراد العراق فى أربيل
تم بواسطة - شبكة عربي الأخبارية
بتاريخ - الخميس 24 أغسطس 2017 07:13 صباحاً


شبكة عربي الأخبارية أنقرة (رويترز)

قال وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، إنه نقل للزعيم الكردى العراقى مسعود البرزانى قلق بلاده إزاء قرار شمال العراق، إجراء استفتاء على الاستقلال.

وتعارض تركيا والعراق وإيران وسوريا فكرة استقلال أكراد العراق خشية انتشار النزعة الانفصالية وسط الأكراد فى هذه الدول. ويشن حزب العمال الكردستانى المحظور فى تركيا عمليات مسلحة منذ ثلاثة عقود.

وتخشى الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية أن يشعل الاستفتاء نزاعا جديدا مع بغداد وربما الدول المجاورة مما سيصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا.

وقال تشاووش أوغلو فى مؤتمر صحفى فى بغداد بثه التلفزيون التركى "ما نتوقعه من أربيل واضح وهو إلغاء الاستفتاء إذ أن مصالح ومستقبل الأكراد تكمن فى عراق موحد، وجاءت تصريحاته قبل أن يتوجه إلى أربيل عاصمة المنطقة الكردية فى شمال العراق.

وقال تشاووش أوغلو فى وقت لاحق للصحفيين إنه نقل إلى البرزانى مخاوف تركيا فى اجتماع "صريح" بحث فيه الوفدان مسألة الاستفتاء. وأضاف أن تركيا لا تفرض أى مطالب بشأن التصويت لكنه دعا إلى الحوار بين أربيل وبغداد.

ويسعى الأكراد إلى إقامة دولة مستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما أعادت القوى الاستعمارية رسم خارطة الشرق الأوسط وقسمت الأراضى التى يعيش عليها الأكراد بين تركيا وإيران والعراق وسوريا وهى الدول التى باتت تعارض استقلال الأكراد.

ورفض رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى الاستفتاء المزمع واعتبره "من جانب واحد" وغير دستورى، وقال أحد المفاوضين لرويترز مساء الاثنين إن وفدا من الائتلاف الشيعى الحاكم ربما يلتقى سياسيين أكرادا فى الأسبوع المقبل لإقناعهم بتأخير أو إلغاء الاستفتاء.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات المحتوي

 

التالى أخبار عربية - مسلحون حوثيون يقتحمون مقر وزارة الصحة اليمنية أثناء اجتماع برئاسة الوزير